الانتخابات الفرنسية : لوبن تنتقد كلام ماكرون عن القوة الشرائية

المدن

0 3

انتقدت ” مارين لوبن ” الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته ، والمرشح الرئاسي ” إيمانويل ماكرون ” لتفاخره بزيادة القوة الشرائية للفرنسيين خلال فترة ولايته البالغة خمس سنوات .

وسألت ” لوبن ” ” ماكرون “- خلال المناظرة التي تجرى بينهما قبل اربعة أيام من الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الفرنسية – عن الواقع .

قال ” ماكرون ” في الواقع شهدت جميع الفئات الاجتماعية زيادة في قوتها الشرائية خلال السنوات الخمس الماضية. وفقًا لدراسة OFCE نُشرت في ١٧ مارس الماضي ، وكان من الممكن أن يشهد أفقر ١٠٪ من الفرنسيين زيادة في دخلهم المتاح بمقدار ٦٠٠ يورو لكل وحدة استهلاك على مدار فترة الخمس سنوات بأكملها كنسبة مئوية ، هذا يزيد قليلاً عن أغنى ١٠٪. لكن في القيمة المطلقة ، فهي أقل أربع مرات”.

تابع ” ماكرون ” يقول :” من المهم النظر إلى القيم المطلقة ، لأن مكاسب القوة الشرائية هذه قد تحققت من خلال توسيع العجز ، لذا فإن كل يورو مهم “، كما قال الباريسي ” إيريك هيير ” مدير قسم التحليل والتنبؤ في المرصد الفرنسي للظروف الاقتصادية (OFCE).

بادرت مارين لوبن بالسؤال للمرشح ” إيمانويل ماكرون ” تقول ” : أنت تحاول التظاهر بأنك ستزيد الأجور بنسبة ١٠٪ وأنها ستتكرر ، لا يجوز لرئيس الجمهورية أن يقرر راتب صاحب العمل ؟

قال ” ماكرون “: لقد مررنا للتو بمثل هذا الوقت الصعب ، من الواضح أننا نتحدث عن وقت توجد فيه مخاوف ومخاوف. لقد مررت بهذه الفترة وأريد الاستمرار في ذلك لأنني أعتقد أنه يمكننا أن نجعل بلدنا أكثر استقلالية وقوة “.

قال الرئيس المنتهية ولايته ، مدافعاً عن تغييره لوجهة نظره بشأن بدل البالغين المعوقين :” أنا أؤيد تصحيح هذا التأثير الجانبي ، صحيح أن الحكومة لم تؤيد هذا الإجراء”.

فاجأ ” ماكرون ” منافسته ” مارين لوبن ” ساخراً ، بعدما نظر الى برنامجها ، قائلا: ” لا يوجد حتى كلمة بطالة فيه … إنه اعتراف بعمل جيد تم إنجازه على مدى السنوات الخمس الماضية ، وأشكرك على ذلك “.

وكان المرشحان النهائيان في الانتخابات الرئاسية الفرنسية ، قد التقيا خلال المبارزة التقليدية بين المتنافسين للوصل إلى قصر الاليزيه ، والتي تبث على قناة فرانس ٢ وقناة فرانس إنفو ٢٧ .

وينتظر الفرنسيون المناظرة الكبرى بين متنافسين سيصل أحدهما إلى الأليزيه ، ليسكن القصر لمدة خمس سنوات قادمة ، وتعتبر واحدة من أكثر اللحظات التي يتابعها الفرنسيون في أي انتخابات رئاسية.

تجري المناظرة بين الجولتين ، التي تنافس خلالها

المرشحين للوصول الى قصر الاليزيه ، وتتناول مناظرة هذا المساء ثمانية موضوعات ، هي القوة الشرائية – كأول موضوع يتم تناوله خلال هذا النقاش – ثم السياسة الدولية ، فالنموذج الاجتماعي لفرنسا ، والتي تشمل المعاشات التقاعدية ، الصحة ، التبعية “، ، البيئة ، تنافسية وجاذبية فرنسا ، الشباب وما يتعلق به من ماكلف التعليم ، التدريب ، إلخ ، ثم الأمن والهجرة ، وأخيراً المؤسسات.

بنك مصر مقالات
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.