التموين: توريد 2.3 مليون طن قمح محلي من المزارعون منذ بدء الموسم وحتي الآن والدقهلية تستقبل 53%من المستهدف زيادة في التوريد بمحافظة الدقهلية خلال الموسم الجاري والسعات التخزيينة قاربت علي الانتهاء .. دايرة : إستلام 230 ألف طن من المزراعين ونستهدف 400 ألف طن

0 27

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، إرتفاع معدل توريد محصول القمح المحلي من المزارعين الي نحو 2.3مليون طن قمح من المزراعين عبر 450 نقطة تجميع على مستوى الجمهورية وذلك منذ بدء موسم حصاد القمح المحلي وحتى اليوم الجمعة .

الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، وجهة بتقديم كافة التسهيلات للمزارعين لضمان زيادة معدلات التوريد، مشيراً إلى أن الوزارة لديها طاقات و سعات تخزينية تصل لـ 5.5 مليون طن وتستعد لاستقبال أكثر من المستهدف .

وزير التموين كشف أن الموسم هذا العام مبشر جدا بالخير وقد وجة كافة المديريات بااستقبال كافة الكميات الموردة وتوزيع الفائض علي كافة أماكن التخزين ،كاشفا أن السعات التخزينية بالمحافظات تشمل جميع المواقع والصوامع والهناجر والبناكر والشؤن التابعة لوزارة ‏التموين وللجهات المسوقة إضافة إلى ‏مواقع وصوامع القطاع الخاص في حال احتياجها.‎

وأكد المصيلحي أن قرار الدولة بزيادة سعر توريد القمح الموسم الحالي من ‏‏المزارعين ليصبح 2000 جنيه جعل معدلات التوريد مرتفعة وعالية ليشجع المزارعين على زيادة معدلات للتوريد الدولة لتأمين احتياجات ‏‏المواطنين من الخبز المدعم‎.‎

وأوضح وزير التموين إلى أن ارتفاع معدلات التوريد من القمح المحلي يساهم في تخفيض فاتورة الاستيراد ‏‏ الدولارية وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، مؤكدا ضرورة تشجيع المزارعين على ‏‏توريد محصول القمح إلى الدولة خاصة مع زيادة الحوافز المقدمة لهم.

وقال الدكتور أحمد كمال، المتحدث الرسمي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن الموسم المحلي هذا العام أرتفعت به نسبة التوريد عن العام الماضي، لافتا إلي زيادة معدلات إنتاجية الفدان لنحو 22 أردب قمح

وأوضح كمال أن إجمالي ما تم توريده حتى الآن بلغ نحو أكثر من2.3مليون، منذ بداية موسم الحصاد في15 أبريل الماضي، لافتا إلي استمرار العمل خلال الفترات المسائية بنقاط الاستلام طبقا للتوجيه الوزاري رقم 17 لسنة 2024 بالمواقع التي يتوفر لديها إنارة، على أن تبدأ من الساعة 8 مساءا وحتى 12 منتصف الليل وذلك بخلاف الفترة الأولى والتي تبدأ من 8 صباحا وحتى 7:30 مساء.

وأشار معاون وزير التموين لشئون المشروعات والإعلام إلى توجيهات الوزير بسرعة صرف مستحقات المزارعين الموردين للقمح المحلي، وذلك خلال 48 ساعة بحد أقصي، لتحفيز المزارعين على التوريد.

وأشار كمال، إلي أنه طبقَا لتعليمات الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن لجان مواقع استلام وتخزين القمح المحلي تضم مندوب عن كل من مديرية التموين، الهيئة القومية لسلامة الغذاء أو من الشركات المتخصصة للفرز، مديرية الزراعة، الجهات المسوقة أمين الموقع التخزيني، الجمعية القبانية او وزان معتمد، البورصة السلعية.

من جانبه أكد السيد دايرة وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالدقهلية ،خلال جولة تفقدية بصومعة ميت غمر محافظة الدقهلية أنه تم استلام نحو 230الف طن بنسبة 53%من المستهدف من أستلام القمح منذ بداية موسم الحصاد فى منتصف ابريل الماضى وحتى اليوم الجمعة، و مستهدف إستلام نحو 400 ألف طن مقارنة بموسم العام الماضي مع العلم ان المساحات المنزرعة بالمحافظة تقل عن العام الماضي بسب اتجاه المزراعين لزراعة البصل

وقال دايرة خلال جولة تفقدية على صومعة ميت غمر التابعة للشركة القابضة للصوامع والتخزين أن معدل التوريد اليومي يبلغ 8.5 الف طن يومياً، تصل إلي 10 الف طن في الذروة ، مشيرا الي أن المساحات المنزرعة من القمح خلال الموسم الجاري بلغت نحو 251 ألف فدان وهي نسبة أقل من العام الماضي بسب اتجاة عدد من المزراعين لزراعات أخري.

ولفت دايرة إلي أنه سوف يتم توريد الزائد من الكميات الموردة من القمح المحلي المورد من محافظة الدقهلية الي المحافظات المجاورة وهي الشرقية و القليوبية والجيزة بسب ان السعات التخزينية في المحافظة لاتستوعب الكميات الموردة من المزراعين ونقوم مع الشركة القابضة للصوامع بتوزيع الكميات علي المحافظات المجاورة .

واوضح دايرة، أنه يتم إستلام محصول القمح المحلي من المزارعين عبر 37 نقطة تجميع موزعة على 5 صوامع تابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، وصومعتين لشركة مطاحن شرق الدلتا، والباقى شون و هناجر، بسعة تخزينية إجمالية 190 ألف طن.

وأضاف دايرة أن محافظة الدقهلية بها 8 مطاحن مقسمة إلى 5 قطاع عام، و3 مطاحن قطاع خاص، بمعدل طحن يومى 1400 طن، مؤكدًا عدم وجود أى أزمة فى توفير الدقيق المدعم لصالح المخابز البلدية المدعمة فى المحافظة.

وأكد دايرة علي وجود لجان تفتيشية تجوب أنحاء محافظة الدقهلية لضبط اي كميات من القمح المحلي قبل تسريبها الي المزارع السمكية و مصانع الأعلاف.

وقال رمضان الشحات، مدير المكتب الإعلامي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن اللجان تقوم بفحص كامل الكميات الموردة للتأكد من درجة النقاوة في الكميات المستلمة، وإصدار أمر دفع لصرف مستحقات المزارعين.

وأوضح أن سعر توريد القمح المحلي لموسم 2024، 2000 جنيها للأردب زنة 150 كيلو جرام درجة نظافة 23.5 قيراط، 1950 جنيها للأردب زنة 150 كيلو جرام درجة نظافة 23 قيراطا، 1900 جنيهًا للاردب زنة 150 كيلو جرام درجة نظافة 22.5 قيراط، وذلك لجميع الاصناف المنزرعة محليًا على ان تكون خالية من الاصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نظافة لا تقل عن 22.5 قيراط.

من جهته قال المهندس عادل سعد مدير صومعة ميت غمر التابعة للشركة القابضة للصوامع والتخزين في الدقهلية أن السعة الإجمالية للصومعة تبلغ 60 ألف طن بعدد خلايا 12 خلية سعة الواحدة 5 آلاف طن.

واضاف سعد ان صومعة ميت غمر استلمت 30الف طن قمح محلي ومورد منذ بدء موسم الحصاد وحتي اليوم الجمعة ، والتي تعتبر من أكبر الصوامع الموجودة بالمحافظة وموضحاً أن معدل التوريد اليومي يصل إلى 1500.
ومعدلات التوريد أعلي من العام الماضي موضحا أن زيادة نسب التوريد العالية ترجع لعدة أسباب اهمها زيادة سعر توريد القمح وكذلك انخفاض أسعار الأعلاف وبالتالي المزرع اتجه لتوريد كافة المحصول .

بنك مصر مقالات
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.