الرئيس السيسي يصل إلى موزمبيق آخر محطات جولته الأفريقية

0 50

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ قليل، إلى دولة موزمبيق والتي تعد آخر محطات جولته الأفريقية.

وكانت قد انطلقت أمس الخميس، فعاليات قمة “كوميسا الـ22 في دولة زامبيا، حيث بدأت القمة بكلمة من رئيس جمهورية زامبيا هاكيندي هيتشيليما الذي قدم شكره للرئيس السيسي على جهوده خلال رئاسة مصر لتجمع الكوميسا.

وخلال الفعاليات، وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، الشكر لرئيس جمهورية زامبيا هاكيندي هيتشيليما، على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال، كما وجه الشكر لفريق عمل الأمانة العامة بالكوميساعلى حسن الإعداد والترتيب.

وأضاف الرئيس السيسي: لقد كان شرفا كبيرا أن تتولى مصر قيادة تجمع “الكوميسا على مدار العامين الماضيين في فترة شديدة الدقة شهدت تطورات مهمة على المستويين الدولى والإقليمي، مؤكدا أن مصر وضعت نصب أعينها تحقيق التكامل الاقتصادي والرفاهية لشعوب القارة.

وتابع الرئيس السيسي: مصر قدمت مباردة التكامل الاقتصادي الإقليمي بهدف تعميق الإنتاج الصناعي، معقبا:” أمامنا الكثير من التحديات التي تستدعي توظيف تكامل دول القارة لمواجهتها”.

وأشار الرئيس السيسي، إلى أن التجارة البينية لدول الكوميسا بلغت 13 مليار دولار في 2022 وهي الأعلى منذ إنشاء التجمع، لافتا أن مصر قدمت نحو 30 مليون جرعة من لقاحات كورونا للدول الشقيقة في أفريقيا.
الرئيس السيسي:الاستقرار والأمن في غاية الأهمية لقارتنا

وأكد الرئيس السيسي، أن مصر تركز على دعم قطاعات البنية التحتية في أفريقيا وتكثف الجهود لحشد الموارد المالية اللازمة لتنفيذ تلك المشروعات، مضيفا:” سد جوليوس نيريري في تنزانيا نموذج للقدرة على تحقيق التنمية إذا توافرت الإرادة المشتركة”.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال كلمته في فعاليات قمة “كوميسا الـ22 في زامبيا، أن الاستقرار والأمن في غاية الأهمية لقارتنا.

بنك مصر مقالات
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.