تحليل الخطاب العربي من خلال الأطر الغربية تساؤلات واقتراحات على زووم مساء السبت

0 9

تحليل الخطاب العربي من خلال الأطر الغربية تساؤلات واقتراحات
على زووم مساء السبت

عاطف عبد العزيز

يعقد في مساء غدا السبت 29 يناير في تمام السادسة مساء و على برنامج زووم الندوة الثالثة لحلقة اللسانيين العرب بأمانة العالم اللساني الدكتور محمد عبد الدايم ، والتي يشارك فيها الدكتور عماد عبد اللطيف وتدور تحليل الخطاب العربي من خلال الأطر الغربية- تساؤلات واقتراحات ، ويدير المناقشة الدكتور أحمد عفيفي
وتتناول المحاضرة تأثير خصوصيات لغة الخطاب العربي وأساليبه وسياقاته على أطر تحليله، ومناهج البحث فيه، ونظريات تفسيره. يحاجُّ البحث بأن نظريات الخطاب الغربية، ومناهج تحليلها نشأت في سياقات مغايرة للسياق العربي؛ لتعالج مدونات بلغات تتسم بخصوصياتها التركيبية والأسلوبية. ومن ثمَّ، فإنها تطرح تحديات على الباحثين العرب الراغبين في الإفادة منها، وتحتاج إلى تطويع جذري كي تفيد في دراسة الخطاب العربي. يحاول المحاضر البرهنة على أن غياب الوعي بخصوصيات الخطاب العربي قد يؤدي إلى إنتاج معرفة علميَّة مشوَّهة، ويضرب أمثلة متنوعة على كيفية تطويع النظريات والمناهج الغربية لتتلاءم مع خصوصيات الخطاب العربي.
و المحاضر هو أستاذ البلاغة وتحليل الخطاب بجامعة القاهرة وجامعة قطر. مؤسِّس “بلاغة الجمهور”، وهي حقل معرفي يُعنى بدراسة الاستجابات البليغة للجمهور، ويحظى، في الوقت الراهن، باهتمام واسع من الباحثين في البلاغة وتحليل الخطاب. تسعى أعماله لترسيخ مقاربة نقدية للخطاب السياسي العربي، وتطوير البلاغة العربية. من كتبه المنشورة مؤخرًا: (البلاغة العربية الجديدة: مسارات ومقاربات، ط2، 2021)، و(تحليل الخطاب السياسي: البلاغة، السلطة، المقاومة، ط1، 2020).

بنك مصر مقالات
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.