خبير طاقة: مصر تقترب أن تكون مركزا إقليميا في تصدير الطاقة النظيفة

0 48

قال المهندس أشرف نصير إستشاري الطاقة المتجددة، ورئيس لجنة الإقتصاد الأخضربجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، أن مصر تقترب من أن تكون مركزا إقليميا الامر يمكنها من تصدير الطاقة النظيفة بين القارات الثلاثة، أوروبا وأسيا، وأفريقيا، وأن مصر قامت بخطوات قوية جدا في هذا الإتجاه.
موقع مصر الجغرافي في قلب الحزام الشمسي

وأضاف “نصير” ، أن مصرتتمتع بموقع جغرافي مميز، حيث تقع بين خط عرض 22 و 31 شمالا وهي بذلك تعتبر في قلب الحزام الشمسي، ومصر لديها من الإمكانات والمقومات الضخمة لتحقيق الأهداف الإستراتيجية المتكاملة والمستدامة، وكل التقارير التي صدرت من مجلس الطاقة العالمي تدلل علي أن مصر تخطو خطي واسعة لتكون مركز إقليمي ومحوري للطاقة في خلال السنين القادمة.

وتابع أن المشروع الأخير الذي تم توقيعه أمس يعتبر من أكبر المشروعات في مجال طاقة الرياح علي مستوي العالم، حيث ستصبح مصر أكبر منتجي الطاقة من الرياح في قارة أفريقيا متخطية دولة جنوب أفريقيا، حيث سجلت مصر قفزة هائلة في الانتاج بنسبة 13% علي أساس سنوي ب 6.1 جيجا واط .
أربع مشروعات للطاقة المتجددة بقدرة 28 جيجا واط

ولفت إلى وجود أربع مشروعات كبري للطاقة المتجددة تم توقيع إتفاقيات بشأنهم في مؤتمر المناخ Top) (27، ستكون بقدرة 28 جيجا واط ،وهو مايوازي نصف القدرة الإجمالية لإنتاج الكهرباء في مصر حاليا من مصادر نظيفة، أي ما يعادل 8 أضعاف من قيمة قدرة توليد الطاقة المتجددة حاليا وهي 3.1 جيجا واط.
مصر تبدأ تنفيذ أكبر محطة طاقة رياح في العالم بقدرة 10 جيجا واط

تبدأ مصر في تنفيذ محطة طاقة رياح بقدرة 10 جيجا واط، بالتعاون مع دولة الإمارات، والذي يقام بمحافظة سوهاج المصرية علي مساحة 3 ألاف كيلو متر مربع.

المحطة الجديدة تأتي ضمن خطة مصر لتوليد 42% من إجمالي إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030، وستعمل المحطة علي إنتاج أكثر من 47 جيجا واط في الساعة من الطاقة النظيفة.
خفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون

ومن المقرر أن تسهم محطة الرياح في تفادي إنبعاث 23.8مليونا طن من ثاني أكسيد الكربون، بما يعادل نحو 9% من إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون الحالية في مصر، وتصل التكلفة الإجمالية للمشروع إلي نحو 10 مليارات دولار ويوفر لمصر نحو 5 مليارات دولار سنويا من تكاليف الغاز الطبيعي.

ويأتي توقيع الإتفاق تفعيلا لمذكرة تفاهم أبرمت بين مصر والإمارات بشأن المشروع، وذلك أثناء مؤتمر أطراف المناخ Top) (27 الذي عقد بمدينة شارم الشيخ في نوفمبر الماضي.

بنك مصر مقالات
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.