خلال مشاركتها فى القمة العالمية للمرأة بالإمارات.. د.هدى يسي : الدعوة للاستثمار والاستفادة من مزايا التصنيع المنخفض التكاليف فى مصر..بوابة التصدير للأسواق الإفريقية والعربية

كتب _ سمر هاني

0 52

شاركت د. هدى يسي رئيس اتحاد المستثمرات العرب وجمعية سيدات الأعمال للتنمية مصر ، عضو المجلس المصرى للشؤون الخارجية،  فى فعاليات  القمــة العالميــة للمــرأة 2023 ، التى لنطلقت في دبى  بالإمارات  ، وينظمها المجلس العالمي للمجتمعــات المســلمة، بالتعــاون مــع الاتحــاد النســائي العــام بالإمارات. 
وقالت د. هدى يسي فى كلمتها خلال القمة ، أن المرأة سيدة الأعمال  تأثرت بصورة أكبر ،  بتداعيات فيروس كورونا ،  نتيجة أن معظم مشروعاتها صغيرة ومتوسطة ومتناهية الصغر وتعتمد على الأسواق الخارجية لتصريف أعمالها ، والركود الذى ساد تلك الأسواق ، وتوقف حركة إنتاج غالبية مشروعات المرأة .

 وأشارت ، أن  من نجا هو الذي ركز  بالفعل على التجارة الإلكترونية، خاصة مع بدء الاقتصاد العالمى  يتعافى  بعد الأزمة، حيث كان  طوق النجاة بالفعل هو ازدهار التجارة الإلكترونية ، موضحة أن غالبية  التوقعات  الدولية تشير  إلى  أن 95% من عمليات الشراء في العالم ستكون عبر الإنترنت بحلول عام 2040.
 وقالت د. هدى يسي   ، أن الاتحاد  والجمعية من خلال مبادرة كيانك التى قاما بإطلاقها  ،  تم تنظيم الدورات التدريبية الخاصة بالتحول الرقمى وخطوات وطرق التعامل مع التجارة الإلكترونية ، والعمل على تمكين المرأة اقتصاديا .
وأشارت  د. هدى ، إلى  نموذج  المنظفات والمطهرات الصناعية  صديقة البيئة المالكة لها  فى  الإمارات ومصر وروسيا ، و نتيجة تميزها بأنها صديقة البيئة تمكنت من التصدير للأسواق الخارجية .
ودعت د. هدى يسى، المستثمرين والمستثمرات فى مختلف الدول  ومنها الإمارات ، للاستثمار والتصنيع فى مصر ذات مزايا   التكاليف المنخفضة  ،التى تعد بوابة  التصدير للأسواق العربية والإفريقية المختلفة   .
 وتقدمت د. هدى ، خلال كلمتها بعدة مقترحات كروشتة لخروج المرأة رائدة الأعمال من تداعيات أزمة كورونا والأزمات العالمية ومنها : 
1. قيام سيدة الأعمال صاحبة المشروعات الصغيرة بالعمل على تقوية الشراكات الصغيرة بين بعضها البعض فى البداية ، ثم العمل على تقوية التعاملات مع الشراكات الكبرى لضمان تسويق منتجاتها …حيث أن التسويق يعد العقبة الأولى أمام المشروعات الصغيرة  ، مما يجعل تلك  المشروعات  بمثابة   صناعات مغذية للصناعات الكبرى بما يضمن  تسويق   منتجاتها  .
2. قيام المرأة رائدة الأعمال بالاستفادة بالبحث عن الدول التى يتوافر فيها جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومنها مصر   الذى يكفل لها التمويل بشروط ميسرة وتقديم خدمات البحوث والدراسات إلى جانب التمويل ، مشيرة إلى توقيع الاتحاد اتفاق تعاون مشترك مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر ويتم الاستفادة من خدماته.
واختتمت د. هدى ، كلمتها مشيرة إلى أن اتحاد المستثمرات العرب ، يساهم بصورة عملية فى  مساعدة رائدات الأعمال على إيجاد شركاء وأسواق في بلاد أخرى ، وذلك من خلال :  حرص الاتحاد على تنظيم مؤتمر  ومعرض سنوى بحضور كبار الشخصيات وسيدات ورجال الأعمال في الدول العربية والإفريقية والدولية فى مختلف القطاعات الاقتصادية،  حيث ينظم الدورة ال26 لمؤتمر الاستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولى ،  “الشباب محور التنمية ..الفرص والتحديات”  بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 30 أكتوبر إلى 3 نوفمبر 2023 كما يشهد المؤتمر مهرجان السلام  “عشانك يابلدى ” باعتبار السلام والأمن والأمان أساس التجارة و الاستثمار والتعاون بين الدول  ، مما يكون له أثر كبير فى عقد الصفقات التجارية وإقامة المشروعات الاستثمارية  و فرصة للتعريف بمنتجات السيدات رائدات الأعمال   وخروجها للتسويق بالخارج. 
وأضافت،  أن  مكاتب الاتحاد فى مختلف الدول العربية والإفريقية والدولية تساهم فى التعريف بمنتجات تلك المشروعات فى الأسواق الخارجية ، إلى جانب التعاون مع  جهاز التمثيل التجارى المصرى ومكاتبه المنتشرة فى جميع دول العالم والتعرف على احتياجات الأسواق المختلفة وعرض منتجات الشركات ، ما يساهم  فى فتح أسواق جديدة .

بنك مصر مقالات
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.