صرف الإسكندرية: ورشة عمل حول دور الصرف الصحي في الحفاظ علي البيئة

0 35

نظّمت شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، ورشة عمل بعنوان “دور الصرف الصحي في الحفاظ علي البيئة والصحة العامة” بمركز التدريب بمحطة التنقية الشرقية.

وأكد اللواء محمود نافع علي دور معالجة مياه الصرف الصحي في حماية البيئة والموارد المائية والصحة البشرية. وإعادة استخدام المياه المعالجة والمخلفات البيولوجية الصلبة المتبقية من المعالجة، في الري الزراعي أو ري المساحات الخضراء العامة من أجل الحد من استهلاك المياه العذبة، مشيرا أهمية عقد ورش العمل وإستثمار البحوث العلمية لتطوير نظم العمل في معالجة المياه وحماية البيئة وتعظيم الاستفادة من مخرجات عمليات المعالجة ونشر وتعميم التجارب الناجحة في مختلف القطاعات.

وأوضح، أن شركة الصرف الصحي بالإسكندرية تقوم بالاعتماد علي الطاقة البديلة لتقليل الإنبعاثات كالطاقة الشمسية بموقع ٩ن والاعتماد علي الطاقة الكهربائية التي يتم توليدها من الحمأة بهاضم محطة التنقية الشرقية.
واضاف ان من ادوار الشركة توعية المواطنين للحد من بعض السلوكيات السلبية التي تؤثر علي البيئة، والحفاظ علي كل نقطة مياه، والاستخدام الأمثل لشبكات الصرف الصحي، مؤكدا علي أهمية الحد من مخاطر تلوث الصرف الصناعي من أجل المحافظة علي شبكات الصرف الصحي ومحطات الرفع ومحطات المعالجة والحفاظ علي الصحة العامة والبيئة والاستثمارات التي تم إنفاقها في إنشاء مشروعات الصرف الصحي.

واشتملت فعاليات الورشة على عقد محاضرة قدمها دكتور حسام مغازي بعنوان: “مشروع أم زغيو وقناة الدلتا الجديدة”، عن حل مشاكل طريق ام زغيو وعدم وجود شبكة صرف صحي بالمنطقة وتأثير تنفيذ مشروع لخدمة المنطقة والاستفادة من مياه الامطار، بتكلفة متوقعة تصل الي ٨٠٠ مليون جنيه، حيث تطرق الي مشروع الدلتا الجديدة وهدفه في تعظيم الاستفادة من مياه الصرف الزراعي الغير مستغلة ومياه الامطار وزراعة ما يقرب من ٥٠٠ الف فدان في منطقة الساحل الشمالي كمرحلة أولي عن طريق تجميع المياه ونقلها الي محطة المعالجة الجديدة ٧.٥ مليون م٣/يوم.

جاء ذلك بحضور الاستاذ الدكتور حسام مغازي أستاذ هندسة الري والصرف ورئيس قسم هندسة الري والهيدروليكا بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية ووزير الموارد المائية والري الأسبق، والمهندي أحمد جابر رئيس مجلس ادارة شركة مياه الشرب بالاسكندرية، والأستاذ الدكتور مرسي أبو يوسف أستاذ كلية العلوم ونقيب العلميين السابق، والاستاذ الدكتور أمانى اسماعيل عميد كلية العلوم، والأستاذ الدكتور رجاء عبد القادر عميد كلية العلوم الصحيه التطبيقيه جامعة فاروس.

بنك مصر مقالات
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.