كلية البترجي الطبية تطلق مبادرة لتمكين الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة

المدن: جدة: وحيد جميل

0 391

 

 

في إطار تفعيل رؤية المملكة العربية السعودية 2030، أطلقت كلية البترجي الطبية بجدة مبادرة “تمكين” في 23 يناير 2024. وتهدف المبادرة إلى دمج الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة كأعضاء فاعلين ومساهمين في المجتمع، بما يتناسب مع مفهوم التنمية المستدامة والشاملة.

تعدّ هذه المبادرة جزءًا من المساهمات المستدامة للكلية في تعزيز دورها في المسؤولية المجتمعية. وتأتي بالتعاون مع مركز التأهيل الطبي بمستشفى الملك عبدالعزيز، ومركز التأهيل الشامل للذكور بجدة، ومركز التأهيل الشامل للإناث بجدة، وقسم الأسنان بجامعة الملك عبدالعزيز، والاتحاد السعودي للتايكواندو، والجمعية السعودية للإعاقة السمعية، والجمعية السعودية لطب الأسنان، وجمعية الأطفال ذوي الإعاقة، وجمعية طريحي الفراش، وجمعية ارتقاء، ومركز سلام، ومركز قطاف الصحة، ومركز التوحد الأول، ومركز العون، ومركز نداء الأمل، ومركز أطرافي الطبي، وعيادة نيوكير.

وتتجه هذه الجهود المشتركة نحو تعزيز الدعم للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتشمل مشاركة هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية في تغطية الحدث، لتسليط الضوء على الإنجازات والجهود المستمرة لتعزيز دور الكلية في دعم هذه الفئة المهمة.

بدأ حفل افتتاح المبادرة بكلمة ألقتها الدكتورة إخلاص سندي، وكيلة العميد لشؤون الطلاب، والتي أشادت فيها بدور الكلية في تحقيق التضامن وتوفير فرص متساوية لجميع فئات المجتمع. كما أكدت الدكتورة نوف الشريف، نائب رئيس وحدة المسؤولية المجتمعية، بالجهات المشاركة، على أهمية هذه الجهود المشتركة في تعزيز الشمولية في المجتمع. كما ركّز الدكتور حسان سرسك، رئيس برنامج العلاج الوظيفي، في كلمته على التقدّم والإنجازات التي حققها الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة في عدة مجالات بهدف تحفيزهم وتعزيز قدراتهم لتحقيق إنجازات تليق بإمكانياتهم.

ومن منطلق رؤية المبادرة في تمكين هذه الفئة، تحدث “المناصرون الذاتيون من الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة” من مركز العون حول حقوقهم في سياق التمكين الشامل، بهدف تعزيز جودة حياتهم وتحقيق مشاركة فعّالة في المجتمع. كما شاركوا متحدثون من مركز التوحد الأول حول تجاوزهم للصعوبات في مهارات الإلقاء.

ومن جهة أخرى، تحدثت إحدى الطالبات من ذوي الاحتياجات الخاصة عن تجربتها الأكاديمية، مؤكدة على دعم الكلية في تسهيل رحلتها الأكاديمية. وتم التطرق إلى قضايا تمكينهم في المجال الرياضي بفضل حكم تايكواندو من الاتحاد السعودي للتايكواندو.

تضمنت الفعاليات إشراك الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة في إعداد وبيع القهوة والفشار، وإبراز مواهبهم في الأعمال اليدوية. كما أجرى طلاب طب الاسنان في الكلية فحصاً مجانياً عن صحة الأسنان. وفي ختام الفعالية، قدّمت الكلية شهادات شكر لجميع الجهات المتعاونة التي شاركت في نجاح المبادرة. وتم توقيع مذكرة تفاهم بين الكلية وعدة جهات بهدف تعزيز التعاون في ميادين التدريب والصحة، بالإضافة إلى تفعيل المبادرات المستقبلية.

حققت كلية البترجي الطبية هدف المبادرة المنشود المتمثل في إشراك ودمج الأشخاص من ذوي الإعاقة بمجتمع الكلية. وتعتبر هذه المبادرة والتعاون المشترك نموذجًا رائدًا للجهود الرامية إلى تحقيق التنوع والشمولية في المجتمع.

بنك مصر مقالات
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.