لليوم الثاني على التوالي.. مؤتمر التعاونيات الأفارقة يواصل فعالياته بجلسات نقاشية وعلمية

المدن

0 11

واصل مؤتمر مجلس وزراء التعاونيات الأفارقة، فعالياته لليوم الثاني، بمقر فندق الماسة بالعاصمة الإدارية الجديدة.
يعقد هذا المؤتمر تحت رعاية فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية خلال الفترة من ١٧ – ٢٠ أكتوبر ٢٠٢٢، ويتزامن معه المؤتمر الدولي الرابع للإسكان التعاوني والبرنامج التدريبي الأفريقي الأول في مجال الإسكان التعاوني.
وعقدت الجلسة النقاشية الأولى تحت عنوان ” استعراض دور التعاونيات في مجابهة التغيرات المناخية “، والتي تضمنت عدة موضوعات هى : ” نحو نموذج عالمي لحلول مناخية مستدامة، التعاونيات وتغير المناخ : حالة مبادرة كوزا ميتي من قبل الاتحاد الكيني للادخار والإئتمان، محطات الطاقة الشمسية في المباني من النظرية إلى التطبيق في مصر “.
وتطرقت الجلسة النقاشية الثانية إلى دور المشروعات التعاونية الناجحة والرائدة في تحقيق التنمية المجتمعية ( الخبرات الدولية  )، والتي اشتملت على عدة نقاط هي : ” تعاونيات مينسنايل : ١٠ سنوات من النجاح وسوق الإسكان في كوريا، الإسكان ذو الربح المحدود في النمسا- هل هو أفضل ممارسة لبلدان أخرى؟، التعاونيات الصحية في التنمية المستدامة، الجمعيات التعاونية السمكية في مصر أهميتها ومقترحات تطويرها ( وبعض النماذج الدولية )”.
كما عقد على هامش الفعاليات، عدد من الجلسات العلمية المتوازية وهي ” التعاون بين التعاونيات، الإسكان التعاوني والتنمية المجتمعية، التعاونيات : نموذج متكامل للتنمية الاقتصادية والمجتمعية، أطر السياسات القانونية والتنظيمية، التعاونيات المستدامة، الإسكان التعاوني : نظريات وممارسات”.
تجدر الإشارة إلى أن اليوم الأول للمؤتمر تضمن عدة جلسات نقاشية هى : ” دور الحكومات في دعم الأنشطة التعاونية لتحقيق أهداف أجندة ٢٠٦٣ لأفريقيا، دور التعاونيات في تعظيم أهداف اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية”.

بنك مصر مقالات
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.