محافظ أسوان “يوجه الجهات المختصة بالإجراءات الاحترازية للسيول بأسوان “

زينب مدنى

0 2

فاجأ اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، مسئولى الجهات المختصة للتأكد من الجاهزية لمواجهة السيول بمشاركة 15 جهة ، و 100 معدة وسيارة .

وأشار إنه فى إطار الإجراءات والتدابير الإحترازية ورفع درجة الإستعداد وحالة الطوارئ لمواجهة توقعات الطقس السىء وإحتمالية هطول أمطار وسيول مع دخول فصل الشتاء فاجأ اللواء أشرف عطية محافظ أسوان الجهات المختصة من قيادات وعاملين وأفراد ومعدات صباح اليوم.

بإستدعائهم عن طريق عمل بلاغ تجريبى لموقف طارئ بمدينة أسوان الجديدة عبارة عن وقوع أمطار غزيرة وسيول للتأكد من مدى جاهزية الجهات وصلاحية المعدات والتدريب العملى الجيد لمجابهة تداعيات السيول ، مع قياس سرعة وتوقيت الإستجابة للتحرك إلى موقع الحدث .

ومن جانبه أوضح العميد أحمد عز مدير عام مركز العمليات الرئيسية والأزمات بأنه بمجرد ورود بلاغ لغرفة العمليات من محافظ أسوان بحدوث أمطار غزيرة وسيول بموقع الحدث تم التحرك السريع لعدد 15 جهة تضم حوالى 100 معدة وسيارة ، بجانب مجموعة من الخيام والآسرة والمفروشات وأجهزة الإطفاء .

وأشار بأنه بإشراف من الدكتور محمد أبو غنيمة السكرتير العام للمحافظة تم عقد أكثر من إجتماع تنسيقى للجهات المختصة بالمجابهة لمتابعة جدية ومدى إستعداد هذه الجهات ، مع الإستفادة من الدروس والمواقف السابقة ، والتى شهدت هطول سيول فى نوفمبر 2021 بإجمالى 8 مليون م3 خلال 50 دقيقة فقط .

وأضاف أحمد عز بأنه فى إطار تنفيذ توجيهات اللواء أشرف عطية هناك تنسيق مع الوحدات المحلية لمراجعة وحصر موقف مساكن الإيواء العاجل المتبقية ، مع رفع كفاءتها تحسباً طارئة قادمة ، مشيراً إلى أنه بالتنسيق مع وحدة تطوير العشوائيات بالمحافظة تم تنفيذ مشروع تطوير العشوائيات بالمناطق ذات الخطورة من الدرجة الأولى المعرضة لسقوط سيول ، وخاصة منطقتى الناصرية وعزبة الفرن بكيما حيث تم صرف التعويضات لـ 28 حالة للناصرية ، و 82 حالة بعزبة الفرن حفاظاً عليهم من تعرض أرواحهم وممتلكاتهم الخاصة لمخاطر الإنهيارات الجبلية وتداعيات السيول.

وفى نفس السياق كشف المهندس محمد على وكيل وزارة الرى بأن الوزارة قامت بتنفيذ سلسلة من المشروعات المتتالية لتوفير الحماية للمناطق الجبلية الأكثر خطورة تضمنت تنفيذ 55 منشآة حماية ما بين سدود وحواجز ترابية وبحيرات صناعية بإجمالى تكلفة وصلت إلى 2 مليار جنيه .

مضيفاً بأنه تنفيذاً لتعليمات محافظ أسوان تم المرور الميدانى على 36 مخر صناعى للتأكد من خلوها من أى تعديات أو مبانى عشوائية ، وهو الذى يتوازى مع الإرتقاء بالمعدات المشاركة فى مجابهة السيول .

بنك مصر مقالات
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.