هذه ما حصل في ليلة تكريم “صوت الأرض” الفنان طلال مداح

المدن- الرياض: متابعة وتصوير وحيد جميل

0 400

شهد الأول من فبراير الجارى 2023مأكبر وأضخم حدث فني في السعودية لم تشهد مثله من قبل في منطقة الخليج، وهو الحفل الخاص بتكريم (صوت الأرض) الفنان الراحل طلال مداح (رحمه الله)، بحضور 43 فناناً وفنانة عربية شاركوا في التكريم الذي أقيم على مسرح محمد عبده في الرياض، وبحضور العديد من الفنانين والفنانات والإعلاميين والشعراء والأمراء والمسؤولين من السعودية والخليج وبعض الدول العربية.
بدأ الحفل بفيلم وثائقي عن بدايات الفنان الراحل طلال مداح، وظهر في الفيلم التسجيلي الفنان طلال مداح في جميع مراحل حياته الفنية حتى وفاته، بالإضافة إلى عدد من مقاطع الفيديو المسجلة من حفلاته في بداية مسيرته الفنية إلى نهايتها، ومن ثم بدأت الفقرات الغنائية وسط أجواء مفعمة بالنشاط والحب لهذا الفنان الذي انتقل بالأغنية السعودية من المحلية إلى العربية، وفي مسرح حظي بالكثير من الاهتمام والإبداع، سواء من حيث الديكور والطاولات والتنظيم واستقبال الضيوف، حيث كان البداية بإطلالة مجموعة من المطربين الشباب شاركوا بأداء “ميدلي” أغنيات ” أغراب” و ” ما تقول لنا صاحب” و” في سلم الطائرة”، ثم تووالت الفقرات بمشاركة عدة من الثنائيات الغنائية، منها ما هو أداء الفنان أصيل أبو بكر والفنان علي بن محمد لأغنية “ذا اللي حصل”، وغنّى الفنان عبد المجيد عبد الله مع الفنان ماجد المهندس أغنية “عز الوطن”، بينما غنى الفنان علي عبد الكريم والفنان عبد الله رشاد أغنية “مقادير” وهي الأغنية الأهر عربيا للفنان الراحل. وقدمت المطربة اللبنانية نجوى كرم دويتو مع الفنان صابر الرباعي في أغنية “ما دام معاي القمر”، واشترك الفنان هاني شاكر مع الفنان وليد توفيق بأداء أغنية “وردك يا زارع الورد”، وغنى الفنان أحمد فتحي بالمشاركة مع الفنان خالد عبد الرحمن أغنية ” أحبك لو تكون حاضر”، وفهد الكبيسي وفؤاد عبد الواحد قاما بأداء أغنية ” مرت”، وكذلك اشترك الفنان طلال سلامة مع الفنان راشد الفارس بأداء أغنية ” زمان الصمت”، تخلل ذلم تقديم “ميدلي” شارك فيه عدد من المطربات قمن بأداء أغنية “يا سارية خبريني” وأغنيات أخرى.
أما الأغاني الفردية فكانت من نصيب كل من الفنانة نوال الكويتية التي غنيت أغنية “ابتعد عني”، والفنان راشد الماجد قدم أغنية “من هو حبيبي”، والفنان ماجد المهندس تألق في أداء أغنية “عشقت الليل” والمطرب مطرف المطرف أدى أغنية ” صعب السؤال”، والمطربة أنغام قدمت أغنية “رسالة حب” والفنان عبد الله الرويشد قدم أغنية ” سويعات الأصيل”، والفنانة أصالة نصري شاركت بأغنية “أجاذبك الهوى”، بينما الفنان المغربي عبد الوهاب الدوكالي قدم أغنية مغرية ” كان يا ما كان” والتي قال عنها إن الفنان الراحل طلال مداح كان يحبها وكلما التقيا يطلبنه غنائها. أما صوت الأردن الفنان عمر العبداللات فقد ظهر تأثره من خلال دموعه التي انهمرت وهو يغني أغنية “قولوا للغالي”، والطربة سميرة سعيد شاركت بأغنية ” تصدق والا أحلف لك”، وهي التي سبق وأن غنات من ألحان الفنان الراحل طلال مداح.
ومع نجم النغم وعازف العود الأشهر عربيا الفنان د. عبادي الجوهر الذي يعتبر من أقرب الفنانين للفنان الراحل فقدم أغنيتين، الأولى “ماذا أقول” وقد أدها على العود فقط، والذي قال للجمهور: “أغني لكم هذه الأغنية بعود الفنان الراحل طلال مداح، والأغنية الثانية “يا موقد النار” غناها بمصاحبة الفرقة الموسيقية، وشارك الفان نبيل شعيل بأداء أغنية ” حط النقط فوق الحروف”، وقدمت أحلام أغنية ” سيدي قم”، ورابح صقر أدى أغنية ” اليوم ممكن تقولي”، بينما (أمير الطرب) الفنان عبد المجيد عبد الله شارك بأداء أغنية ” من بعد مزح ولعب” والمطربو بلقيس أحمد شاركت بأغنية “ما بين طرفة عي” للفنان الراحل طلال مداح، التي كتب كلماتها ولحنها الفنان أبوبكر سالم بلفقيه (رحمه الله)، وشارك وليد الشامي بأغنية ” أحرجتني وجت تبي الشور مني”. وكان مسك ختام الحفل الغنائي مع (فنان العرب) الفنان محمد عبده الذي غنى أغنية “ليلة تمرين”، بينما الأغنية “قلبي تولع بالرياض” قام بإدائها مع الفنان الراحل طلال مداح الذي ظهر على المسرح بتقنية الـ “هولوجرام”.
وفي نهاية الحفل الغنائي كرّم رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه معالي المستشار تركي آل الشيخ، في “ليلة صوت الأرض” عائلة الفنان الراحل على مسرح محمد عبده “أرينا”، أمام عدد كبير من الأمراء والشعراء والموسيقيين والإعلاميين السعوديين والخليجيين والعرب.
وبمناسبة تكريم الراحل طلال مداح وعائلته ألقى المستشار تركي آل الشيخ كلمة قال فيها: “اليوم نتشرف بتكريم فنان قائد للأغنية السعودية، وسعداء بهذا الإقبال وهذا التنظيم”، مخاطباً عائلة الراحل: ” إن شاء الله تصير ليلة من ألف ليلة وتصير في التاريخ، أنتم أبناء فنان عظيم، من حقكم ترفعون رأسكم في بلدكم، اليوم في تكريم أبوكم”.
كما قام سفير جمهورية مصر العربية لدى السعودية، أحمد فاروق، بتكريم عائلة الفنان طلال مداح، وكذلك تمّ إطلاق اسم “صوت الأرض” على استوديو SSL، وهو أحد ستوديوهات “مرواس” في السعودية تكريماً لـ صوت الأرض وقيثارة الشرق وعائلته.
الفنانون المشاركون في حفل تكريم صوت الأرض الفنان طلال مداح رحمه الله هم: ” محمد عبده، عبادي الجوهر، علي عبد الكريم، عبد المجيد عبد الله، راشد الماجد، رابح صقر، عبد الله رشاد، خالد عبد الرحمن، هاني شاكر، نجوى كرم، عبد الوهاب الدكالي، وليد توفيق، ماجد المهندس، أصالة، أنغام، أحلام، عبد الله الرويشد، نبيل شعيل، نوال الكويتية، طلال سلامة، أصيل بلفقيه، صابر الرباعي، علي بن محمد، عمر العبداللات، أحمد فتحي، بلقيس أحمد، راشد الفارس، وعد، فهد الكبيسي، وليد الشامي، أصيل هميم، مساعد البلوشي، داليا مبارك، أميمة طالب، عبود خواجة، جابر الكاسر، فؤاد عبد الواحد، زينة عماد، عايض يوسف، سميرة سعيد وأسماء لمنور”.
شكراً بحجم السماء معالي المستشار:
ما تابعته في ليلة صوت الأرض الفنان طلال مداح يؤكد أن الجهد الذي حقق هذا الإنجاز بدءا من التحضيرات والتجهيزات يفوق التخيل والتصور. ولا شك أن هذا الحفل (المهرجان) لم يكن ليتحقق إلّا من خلال فريق كبير بقيادة شخص غير عادي الذي كان وراء تحقيق ذلك. وأقصد معالي المستشار تركي آل الشيخ الذي لا تكفيه كلمة شكراً، وهو الذي أكد على أن من يستحق الشكر هو خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي عهد الأمين الأمير محمد بن سلمان على دعمهم اللامحدود في سبيل خدمة الوطن وتحقيق رؤية 2030. وأنا أقول بصريحة العبارة ودون مجاملة أو محاباة، أن معالي المستشار تركي آل الشيخ حقق للفنانين السعوديين ما كانوا يحلمون به منذ عقود بعيدة، فطوال حياتي المهنية في الصحافة الفنية لحوالي أربعة عقود وأن أسمع من الفنانين أن أمنيتهم الوحيدة وحلمهم المستمر هو أن يغنّوا لجمهورهم من الجنسين في السعودية. عوضاً عن سفر جمهور الفنان إلى خارج السعودية لمتابعة حفل مطربة المفضل. وهكذا، أصبح الآن في مقدور أي إنسان في السعودية متابعة حفلات نجمه المفضل وبتكاليف أقل من تكاليف السفر إلى دول خليجية مجارة أو أوروبية أو عربية.

بنك مصر مقالات
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.