اتفاقات وبروتوكولات تعاون بين جامعة عين شمس والجامعات العالمية

كتبت - سمر هاني

0 35

تعمل جامعة عين شمس على فتح العديد من الاتفاقات وبروتوكولات التعاون مع الدول والجامعات الدولية وذلك للاستفادة العلمية والتبادل العلمى المشترك وأيضا عمل جسر تواصل دولى بين طلاب الجامعة والجامعات الدولية الأخرى.
فقد أستقبل الدكتور محمود المتينى، رئيس جامعة عين شمس، سفير دولة كازاخستان خيرت لاما شريف لبحث سبل التعاون المشترك بين جامعة عين شمس وجامعات دولة كازاخستان لتوطيد العلاقات بين الطرفين، وذلك بحضور الدكتور هشام تمراز نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة شهيرة سمير المدير التنفيذى لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمى بالجامعة وعدد من الطلاب الدارسين بكلية الألسن بعين شمس من دولة كازاخستان.
وأكد الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس، ترحيبه بالمبادرة والتعاون بين الجامعات. مشيرا إلى ضرورة تفعيل التعاون بين الجامعة وجامعات دولة كازاخستان فى كافة المجالات، وذلك من خلال كليات جامعة عين شمس المختلفة، ومنها كلية الآثار والتى أصبحت قائمة بذاتها، وكلية الألسن التى تولى الاهتمام باللغات وفى مقدمتها اللغة العربية، وكلية الزراعة، وكلية الحاسبات والمعلومات.
وأوصى بضرورة التعاون المتوازى بين الكليات المذكورة فى مختلف المجالات مع جامعات كازاخستان، من خلال عقد zoom meeting لكيفية تطبيق التعاون المشترك فيما بعد، مع ضرورة ترجمة العديد من الكتب إلى لغات أجنبية أخرى تسهم بدورها فى ربط الجامعات ببعضها البعض.
وأعرب السفير خيرت لاما شريف سفير كازاخستان عن سعادته بزيارة جامعة عين شمس هذا الصرح العريق، مؤكدا أن دولة كازاخستان تريد التعاون مع جامعة عين شمس فى كل القطاعات وخاصة البحث العلمى؛ ليسهم ذلك فى مجالات عديدة كمجال الكشف عن الأورام السرطانية والكشف المبكر عنها، وفى تصنيع اللقاحات لدولة كازاخستان، ومشكلات المياة وتوفير الموارد الطبيعية المختلفة على المدى البعيد.
وأضاف السفير أن هناك ١٦ طالبًا من دولة كازاخستان يدرس بكلية الألسن بجامعة عين شمس، مما يؤكد أهمية التعاون المشترك بين الجامعات ونقل الخبرات، فدولة كازاخستان تعطى أهمية وقيمة للغة العربية وتسعى إلى اجادتها بين أبنائها، فهناك رؤية شاملة للتعاون بين مصر وكازاخستان ودول العالم الإسلامى أجمع.
كما استقبل الدكتور محمود المتينى، عبدالحكيم الشرجبى رئيس جامعة صنعاء بدولة اليمن الشقيقة وذلك فى إطار التعاون بين الجامعتين فى مجال التعليم والبحث العلمى بين مصر واليمن، وكان ذلك بحضور عبدالفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والمستشار الثقافى اليمنى محمد أحمد العبادى.
وأعرب الدكتور محمود المتينى عن سعادته بالتعاون مع جامعة صنعاء فيما يخص التعليم المدمج والدراسات العليا.
وأكد الدكتور المتينى أن جامعة عين شمس ترحب بكل الطلاب اليمنيين وعلى استعداد لتقديم كل المساعدات التى تيسر على هؤلاء الطلاب سبل الدراسة بالجامعة.
وأعرب الشرجبى عن مدى سعادته بالاجتماع مع رئيس جامعة عين شمس، مشيدا بالجامعة ووصفها بالجامعة العريقة ولديها الكثير من الخبرات والتاريخ الطويل فى مجال التعليم والبحث العلمى، بالإضافة لترتيبها المتميز بين الجامعات العالمية.
وأكد أن جامعة صنعاء تسعى لتطوير المنظومة التعليمية لديها، سواء فيما يتعلق بالتعليم الجامعى والتعليم المدمج أو فيما يتعلق بالدراسات العليا والبحث العلمي، كما أشار إلى أن جامعة صنعاء خرجت باتفاقيات بناءة ومتميزة مع جامعة عين شمس وسيتم تحويلها قريبا من مجرد بروتوكولات إلى عمل تنفيذى على أرض الواقع.
واستقبل المتينى وأيمن صالح، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وممدوح الدماطى، عميد كلية الآثار، الدكتور دايفيد أندرسون الأستاذ بقسم الآثار والأنثربولوجى بجامعة ويسكنسن بالولايات المتحدة الأمريكية والدكتور لويز برتينى المدير التنفيذى لمركز البحوث الأمريكى بالقاهرة.
وقال الدكتور ممدوح الدماطى إن الزيارة جاءت لمناقشة أوجه التعاون بين كلية الآثار جامعة عين شمس وجامعة ويسكنسن، مشيرا إلى أن أوجه التعاون تشمل تمويل معامل كلية الآثار وكذلك استحداث برامج تعليمية مشتركة معتمدة من جامعة عين شمس وجامعة ويسكنسن وغيرها من المجالات.
وفى نفس السياق استقبل أيمن صالح، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث الأستاذ الدكتور ألبرشت فوس من جامعة فيليب بماربورج ألمانيا.
يأتى اللقاء لمناقشة أوجه التعاون بين كلية الآثار جامعة عين شمس وجامعة فيليب ماربورج بألمانيا.
وأوضح أحمد الشوكى، وكيل الكلية، أن هذا اللقاء يعد تمهيدًا لاستقبال وفد من ممثلى الاتفاقية من ألمانيا فى نهاية شهر نوفمبر الحالى، حيث سيتم خلال هذا اللقاء المرتقب مناقشة تفاصيل أوجه التعاون وتحديد البرنامج الزمني، لافتا إلى أن مجالات التعاون تتنوع بين الترميم والأرشفة وحفظ التراث، هذا إلى جانب استحداث برامج تعليمية مشتركة.

بنك مصر مقالات
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.