ماذا قالت وكالة ناسا عن مشروع بنبان للطاقة الشمسية

المدن

0 36

أشادت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» بما تحقق على أرض مصر ببنائها واحدة من أكبرمنشآت الطاقة الشمسية على مستوى العالم فى صحراء أسوان بمنطقة بنبان.

وقالت الوكالة فى تقرير نشر على موقعها الرسمى بعنوان «استغلال أشعة الشمس فى الصحراء» ان مصر تمتلك الكثير من امدادات النفط والغاز تحت الأرض، وتمتلك أيضا أشعة شمسية تحولها إلى طاقة ونجحت بالفعل فى تحقيق ذلك بقرب انتهائها خلال العام الحالى من بناء واحدة من أكبر منشآت الطاقة الشمسية فى العالم على مساحة نحو 37 كيلو مترا مربعا، بها أكثر من 7 ملايين لوح طاقة شمسية.

ونشرت الوكالة ضمن التقرير صورا لمحطة بنبان فى عاما 2018 مع بدء تشغيل أولى وحدات المحطة وصورة للمحطة مع اكتمال بنائها فى العام الحالى لتبرز حجم الانجاز الذى نجحت مصر فى تحقيقه فى طريق الوصول لإنتاج 20% من الطاقة المتجددة من اجمالى انتاج الكهرباء لديها، وعزمها الوصول إلى إنتاج 42% من الطاقة المتجددة بحلول 2035.

استغلال مصر الطاقة الشمسية ومصادر الطاقة المتجددة الأخرى، أكثر من مجرد طاقة نظيفة للبلاد، فقبل خمس سنوات كان هناك عجز فى الطلب على الكهرباء فى مصر، حيث كانت احتياجات الكهرباء تصل إلى 28 جيجاوات فيما بلغ إنتاجها 24 جيجاوات فقط. وعانت مصر انقطاعات التيار الكهربائى بشدة، لكن الآن أصبحت الصورة مختلفة فلدى مصر مصادر لإنتاج الكهرباء بواسطة الغاز الطبيعى والنفط والطاقة المائية والرياح والشمس.

وأكدت الوكالة فى تقريرها أن بناء مزرعة بنبان هو نموذج مثير للاهتمام، بعد أن تم تقسيم المنطقة إلى 41 قطعة بأحجام مختلفة، وتم تخصيص قطع أرض لنحو 30 مطورًا يقومون بتركيب الألواح الشمسية والمحولات والأجهزة الأخرى اللازمة لنقل طاقة الألواح الشمسية لشبكة الكهرباء، لافتة الى بناء الدولة مرافق البنية التحتية اللازمة لمزرعة بنبان، ومؤكدة ثقة شركات الطاقة الدولية ومؤسسة التمويل العالمية والبنك الدولى فى تمويل المشروع فى مصر.

بنك مصر مقالات
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.