مستشار الرئيس يحذر من حقنة البرد: مكوناتها في منتهى الخطورة

المدن

0 31

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، خطورة ما يسمى بـ«حقنة البرد»، مؤكدا أن أخطارها كبيرة للغاية، خاصة أن بعض هذه الأدوية قد تؤدي إلى الإصابة بالحساسية، وقد تسبب أضرارا للكلى والكبد، وقد تؤثر على مكونات الدم.

وقال «تاج الدين»، اليوم الجمعةخلال مداخلة تليفزيونية إن الحصول على أكثر من مركب في حقنة واحدة، قد تكون بها خطورة شديدة على الإنسان.

وأوضح أن الصحيح أن كل مريض وكل إنسان يروي ما يصيبه على الطبيب، ليستطيع تحديد العلاج الذي يجب أن يحصل عليه المريض، لافتا إلى أن حقنة البرد من الأدوية التي تسمى بالأصل بـ«أدوية غير كرتوزنية، لكن ضد الالتهابات»، وكثير من مكوناتها يؤثر بالسلب على الإنسان ومكونات الدم والكلى، وبالتالي مثل هذه الأدوية لا تؤخذ بهذه الطريقة.
وتابع مستشار رئيس الجمهورية: «إذا احتوت حقنة البرد على مضاد حيوي، لا يؤخذ المضاد الحيوي بحقنة واحدة فقط، وهذا ما يكسب البكتيريا مناعة ضد هذه المركبات».
أشار «تاج الدين»، إلى أنه من يعاني من البرد وتظهر عليه الأعراض، يجب توصيف له دواء كامل، لعدة أيام، وتفادي بعض الأدوية: «أنا شوفت عيانين عندهم حساسية الصدر، وحصلوا على حقنة البرد، وتعرضوا لأزمات حادة وشديدة».

وأكد أن الأدوية لا توصف إلا باستشارة طبية، إلا بعض الأدوية البسيطة للغاية، وفي هذه الحالة تُكتب لمدة معينة، ويستكمل العلاج تحت إشراف الطبيب، الذي يحدد الحاجة للمضاد الحيوي أم لا أو أدوية أخرى، مشددا على أن مركبات أدوية البرد، لا ينبغي تناولها لمرضى الضغط أو القلب: «الأصل في الدواء هو الحصول عليه من خلال تذكرة طبية».

بنك مصر مقالات
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.