معارض جديدة لمجموعة مقتنيات “فن جميل” تُعرض بالمملكة

المدن- جدة: خيرالله زربان

0 55

أعلنت مؤسسة فن جميل عن إطلاق البرنامج الصيفي لمجمع الفنون “حي جميل” الذي ينطلق في “فنون حي” من خلال معرض جماعي يُقدِّم أعمال من مجموعة مقتنيات فن جميل لأول مرة في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى إقامات فنية في جدة وحول العالم، وبرامج التكليف الفني، والعروض التفاعلية، والندوات، والورش الفنية لجميع الأعمار.
وسوف يحتضن كل من “أستوديو حي” و”تعليم حي” جميع هذه الأنشطة والفعاليات.
يعتبر “حي جميل” وجهة إبداعية مميّزة تضم مجموعة واسعة من التخصصات الابداعية، فبالإضافة إلى “فنون حي” و”أستوديو حي” و”تعليم حي”، نجد أيضاً “فناء حي”، وهو مساحة مجتمعية متعددة الأغراض، و”سينما حي”، وهي أول دار سينما مستقلة في المملكة. وسيشهد خريف عام 2022 إطلاق “صغار حي”، وهي منطقة فنية تفاعلية متخصصة للأطفال تقدم برنامجاً ديناميكي على مدار العام.
وبالإضافة إلى المساحات التي تديرها مؤسسة فن جميل، هناك “سكان حي”، وهم نخبة يقدمون أمثلة رائعة لمفهوم ريادة الأعمال في جدة، ومن مساحات سكان حي التي تم افتتاحها “أكاديمية عيش”، وهي مؤسسة محلية متخصصة في فنون الخَبز والتي تقدم جدولاً منتظماً لورش تحضير المعجنات ودروس تعليم الطهي. يلي ذلك وطوال خريف عام 2022 الإطلاق التدريجي لمساحات “أثر”، و”الكوميدي كلوب”، و”المحترف السعودي”، و”هوم جرون”، و”رواق دهر”، و”صوفياز بيسترو”.
ومن اهم المعارض معرض “المسافة من هنا” هو معرض جماعي يضم أعمالاً مستوحاة إلى حد كبير من مجموعة مقتنيات فن جميل والتي تعرض لأول مرة في المملكة العربية السعودية. وتدور فكرة هذا المعرض الجماعي الهام حول التنقل في المساحات، المادية وغير المادية، واستكشاف المساحات “البينية” والتبادلات، وتوثيق الفترات الزمنية خلال لحظات التحول التي تشهدها الحياة والفنون في المملكة.
ويشارك بالمعرض كل من: منى عياش (مع إينيس دي ألميدا، وأوليفيا دنكان، ومحمد الجشي، وشما خوري، والتاماش أوروج) وإيتو برادة، وهشام بن هود، وسارة براهيم، وجيسون دودج، وشيلبا غوبتا، وجوانا هادجي توماس، وخليل جريج، وأنوب ماثيو توماس، وفلوة ناظر، وسريشتا ريت بريمناث، وهراير سركيسيان، ودو هو سوه.
كما تعمل الفنانة السعودية سارة ابراهيم على ابتكار عمل أدائي جديد يرتبط بموضوع المعرض، بينما تقيم فلوة ناظر في “أستوديو حي” طوال مدة المعرض (وكجزء منه).
وهناك تعاون الفنان الأمريكي جيسون دودج المقيم في برلين مع حرفيي منطقة العلا لابتكار عمل فني جديد يجسد بشاعرية المسافة إلى سماء منطقة المدينة المنورة ولونها.
كما يعرض الفنانون الإقليميون الكبار، إيتو برادة، وهراير سركيسيان، وجوانا هادجي توماس، وخليل جريج، أعمالهم الفنية في المملكة العربية السعودية لأول مرة.
ويشهد خريف عام 2022 إطلاق “صغار حي”، وهي منطقة فنية تفاعلية متخصصة ومفتوحة للأطفال تقدم برنامجاً نشطاً على مدار العام لتشجيع الصغار على حرية الإبداع والتجربة واكتشاف مفاهيم ومواد وتقنيات جديدة تتوافق مع إقامة المعارض وتقديم الأفلام والبرامج العامة.
وتستهدف هذه البرامج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و13 عاماً، وتقام بالتعاون مع معلمي الفنون والفنانين وصانعي الأفلام وممارسي التعليم الخاص الذين يتعاملون بشكل إبداعي مع الأطفال. ومنطقة “العاب حي” هي من تطوير فريق التعليم في “فن جميل”، وكاستجابة لطلبات مجتمع جدة، يسر المنطقة استقبال المدارس والعائلات لاستكشاف ورش العمل والتجارب التعليمية والترفيهية.
ومن اهم البرامج برنامج التكليف الفني لواجهة حي جميل وهو برنامج سنوي جديد يمنح الفنانين الواعدين الفرصة لتقديم أعمال عامة كبيرة على “لوحة” بطول 25 متراً توضع على واجهة المبنى، وهي سمة من سمات الهدف المعماري للحي.
وكان اختيار التكليف الافتتاحي لعام 2021-2022 عن طريق الترشيح ولجنة التحكيم، وحصل عليه الرسام والنحات ناصر الملحم المقيم في الرياض، بالتعاون مع الفنانة تمارا كالو , والعمل الفني الذي يحمل عنوان “ملامح من الوعي الجمعي” مستوحى من حكاية شعبية شهيرة في المنطقة تحمل عنوان “الحمامة، والحجل، والغراب”، وهي تروي قصة الطيور في زمن المجاعة.
ومن المعارض كذلك للفنان أسامة سعيد معرض “مرآة ساكنة” على خلفيته في فن البورتريه كنقطة انطلاق، وهو مستوحى من الصور والمناظر الطبيعية التي أبدعها أسامة أسعيد مستخدماً أسلوب الكولوديون المبلل. ويضم المشروع حتى الآن صوراً لحوالي 50 فناناً سعودياً، حصل عليها في رحلة مشتركة عبر المملكة وفي أستوديوهات ميدانية في منطقة الرياض والمنطقة الشرقية وجدة، بالتعاون مع مجموعات الفنانين والمؤسسات المضيفة. هذه المجموعة الكبيرة من الصور معلقة في مجموعات على جدران مبنى “حي جميل” المكون من ثلاثة طوابق.
ويقع “حي جميل” في منطقة المحمدية، ويفتح أبوابه لاستقبال الجميع مجاناً.

<

بنك مصر مقالات
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.