17 جهة طبية ومجتمعية تعزز تثقيف المجتمع حول مخاطر مرض السكري وطرق الوقاية منه

المدن- جدة: متابعات

0 16

تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للسكري 2022 الذي يوافق 14 نوفمبر من كل عام و تحت شعار هذا العام وهو “تعلم اليوم من أجل حمايتك غدا، معلومتك اليوم حصانتك لبكرة ” احتفلت جمعية عيون جدة وفريق التربية البدنية والدفاع عن النفس التطوعي و برعاية مجموعة العبير الطبية والصيرفي ميجا مول ، ومشاركة كل من مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث ، ومجمع إرادة والصحة النفسية لخدمات إرادة، ومستشفى العيون بجدة ومجمع الملك عبدالله الطبي، ومستشفى الملك عبد العزيز ومجمع عيادات بلغصون، ومستشفيات أندلسية، وجمعية ساند الخيرية لمرضى سرطان الأطفال، وجمعية طريحي الفراش، والهلال الأحمر السعودي، وكذلك ركن أرت لاين الذي يقدم فقرات ترفيهية للأطفال وركن فلاي هاي للفقرات الرياضية والنادي الرياضي صانع الأبطال وكذلك ركن توعوي تثقيفي للدكتورة إيمان عبد الرحيم ميمني المدربة المعتمدة والتي قدمت خلال المعرض محاضرة تثقيفية عن المخاطر النفسية والسلوكية لمرضى السكري وأسرهم وطرق الوقاية منها .
و تعد هذا المناسبة فرصة ممتازة لزيادة الوعي بالمرض كقضية عالمية تتعلق بالصحة العامة ومايجب القيام به بشكل جماعي أو فردي لتحسين الوقاية والتشخيص وإدارة الحالة ، ويبلغ عدد المصابين بالسكري 371 مليون شخص وسيزيد العدد ليصبح 550 مليون شخص بحلول عام 2030م ، ويقدر عدد المصابين بالسكري في المملكة 3.7 مليون مريض، و العدد لمرحلة ما قبل السكري يبلغ مليوني شخص تقريبا ، مما يتطلب تضافر الجهود لمكافحة داء العصر، حيث أصبح داء السكري هاجساً لدى الكثير من الناس حول العالم عموماً، والمملكة خصوصاً؛ إذ يشكل هذا المرض المزمن الذي بلغ حد خطورة الإصابة بنسبة 20% لدى الفئة العمرية من 20 سنة فما فوق، ويكلف الاقتصاد الوطني ما يقدر بـ15% من إجمالي اقتصاديات الصحة في المملكة.
وبدأ الاحتفال بتدشين المعرض المصاحب الذي يشتمل على فعاليات منوعة وحملات تثقيفية تتضمن الكشف المبكر عن داء السكري؛ وفحص للعين، وحملات توعوية وتثقيفية وكذلك استشارات نفسية وتغذية وفحص قدم السكري.
وبدأ الاحتفال بكلمة ترحيبية للدكتور زهير ميمني المدير التنفيذي لجمعية عيون جدة الذي قال خلالها أن هذا الاحتفال يأتي من منطلق مسؤوليتنا تجاه مجتمعنا ويأتي ذلك في إطار البرامج والأنشطة التوعوية التي تنفذها الجمعية بمشاركة شركاء النجاح من الجهات الحكومية والقطاع الخاص وبعد ذلك قدم الأستاذ / نواف شامي عضو مجلس الإدارة والمشرف المالي للجمعية كلمته الذي أوضح فيها أن مشاركة الجمعية في الاحتفاء باليوم العالمي للسكري الذي يصادف 14 نوفمبر من كل عام، بهدف رفع مستوى الوعي حول تأثير داء السكري في المجتمع، وتشجيع التشخيص المبكر، ودعم المتضررين، والتوعية بطرق الوقاية من داء السكري أو تأخير ظهوره، من خلال اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة النشاط البدني، وتعزيز دور الأسرة في التثقيف الصحي في علاج داء السكري.
واكد عضو مجلس الإدارة ا/ مالك غزاوي أن المشاركة تعد دعماً للجهود التي تبذلها الجهات المعنية في المملكة وفي مقدمتها وزارة الصحة ومجهوداتها للوقاية من مضاعفات هذا المرض، وزيادة الوعي من الإصابة به.
كما صرح الدكتور جمشيت أحمد نائب الرئيس في مجموعة العبير الطبية الجهة الراعية للحفل بأن مجموعة العبير الطبية تفخر بارتباطها مع جمعية جدة في جهودها للتغلب على مرض السكري. وأثنى على الاهتمام الملحوظ من مختلف الجهات المشاركة لخدمة وتوعية المجتمع في هذه المبادرة. وأضاف أن المجموعة ستكون بمشيئة الله شريك في عدد من الأنشطة المختلفة مع جمعية عيون جدة لخدمة المجتمع وتحقيق شعار الجمعية وهو ” مجتمعنا مسؤوليتنا”. وقدم شكر خاص للدكتور زهير ميمني المدير التنفيذي لجمعية عيون جدة وفريق العمل على كرم الضيافة وحسن اختيار نخبة المشاركين في الفعالية التي تكللت ولله الحمد بمشاركة 17 جهة.
وتحدث الأستاذ ثامر الهنيدي رئيس فريق التربية البدنية والدفاع عن النفس التطوعي الشريك التنظيمي المشارك في تنظيم المناسبة مع جمعية عيون جدة بأن الفريق سعيد بالمشاركة مع جمعية عيون جدة في اليوم العالمي للسكري كأول تعاون ومشاركة بين الجمعية والفريق نتمنى أن يكون هذا العمل بداية خير للجميع لخدمة مجتمعنا الأبي وبلادنا العزيزة.

بنك مصر مقالات
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.