أمير مكة يرعى انطلاقة “ملتقى النص 18” الثلاثاء المقبل.. ويكرم الاديب حمد القاضي

المدن- جدة: متابعات

0 4

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، تنطلق يوم الثلاثاء المقبل 28 رجب 1443هـ الموافق 1 مارس 2022م، بمقر جامعة الأعمال والتكنولوجيا في حي الشاطئ بجدة، فعاليات “ملتقى قراءة النص” في دورته الثامنة عشر، والذي ينظمه النادي الأدبي الثقافي بجدة، هذا العام تحت عنوان “الحضور الثقافي والأدبي والنقدي في الصحف والمجلات السعودية”، بالتعاون مع جامعة الأعمال والتكنولوجيا، فيما سيكون الأديب حمد القاضي الشخصية المكرمة في هذه الدورة.
وأوضح رئيس مجلس إدارة “أدبي جدة”، والمشرف العام على الملتقى؛ الدكتور عبدالله عويقل السلمي أن النادي حريص على تنفيذ ملتقى النص لما له من أهمية وحضور في تضاريس الحركة الأدبية والنقدية، مشيرًا إلى أنه في كل عام يتم اختيار عنوان للملتقى ينبثق من أهمية المرحلة وما يتطلبه واقع الحركة الأدبية والنقدية. لافتًا إلى أن الدعوات وجهت للجامعات والأندية الأدبية واللجان الثقافية بالمناطق للمشاركة في فعاليات هذه التظاهرة الثقافية الكبيرة؛ حيث وجه النادي الدعوة لأكثر من 150 مثقفًا وأديبًا، متطلعين إلى إسهامهم في أعمال الملتقى بما عهده النادي عنهم من تميز في مجال البحث العلمي والطرح المعرفي الجاد.
وحول الشخصية المكرمة في هذه الدورة، أضاف السلمي بقوله: يكرم نادي جدة الأدبي الثقافي في هذا العام الأستاذ الأديب حمد القاضي الشخصية المكرمة، فهو من الشخصيات التي خدمت نشر الثقافة في المجلات الصحف وله تاريخ حافل في هذا الشأن. وسيقام على هامش التكريم ندوة عن الشخصية المكرمة، الدكتور القاضي، يشارك فيها: الدكتور منصور بن عبدالعزيز الخضيري، والدكتور إبراهيم بن عبدالرحمن التركي، والدكتور عايض بن بنيه الردادي، والأستاذ حسين بن محمد فقيه، فيما يديرها الدكتور عبدالله بن صادق دحلان، يقدمون من خلالها شهاداتهم ويكشفون عدة جوانب في سيرة ومسيرة الدكتور القاضي، ونتوقع أن تشهد الندوة تفاعلاً من خلال المداخلات، نظرًا لمكانة وعطاء الشخصية المكرمة.

10 محاور للمناقشة

وحول محاور الملتقى، أوضح رئيس اللجنة العلمية للملتقى الدكتور عبد الرحمن بن رجاء الله السلمي، أن الملتقى سيناقش موضوع “الحضور الثقافي والأدبي والنقدي في الصحف والمجلات السعودية”، من خلال (10) محاور، تتمثل في:
* خطاب افتتاحيات المجلات
* جهود رواد النهضة الثقافية والأدبية السعودية
* التراث: حضورًا ونقدًا
* جدل الاتجاهات الفكرية والقضايا الأدبية
* الأجناس الأدبية واتجاهات القراءات النقدية
* الدراسات النقدية بين الانطباعية والمنهجية
* الآخر: الحضور والأثر
* الدراسات البينية.
* أدب الطفل
* مستقبل المجلات والصحف في عصر الثورة الرقمي.
وأوضح السلمي أن اللجنة تلقت سيلاً من المشاركات، وأنها تقوم حاليا بعقد اجتماعات مكثفة لفرز ما يناسب محاور الملتقى، مبينا أنهم لا يستطيعون قبول جميع المشاركات التي قاربت المئة. مؤكدًا حرص على أن يكون ملتقى قراءة النص بالنادي رائداً في تناول الموضوعات الأدبية المرتبطة بالمشهد الأدبي.
يشار إلى أن اللجنة العلمية للملتقى تضم في عضويتها:
* الدكتور عبدالله الحيدري
* د عبدالله السفياني
* د. عبدالناصر هلال
* د. أشجان هندي
* د. سعود الصاعدي
د. نورة المري
* عبدالرحمن عقيل (أمينًا للجنة).

بنك مصر مقالات
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.