النسخة الأكبر في تاريخ المعرض … أكثر من 9 ألاف زائر اليوم ختام فاعاليات معرضي ” ProPak MENA” و” Fi Africa” • هاني خفاجي: نستهدف من تنظيم معارضنا التوسع في التصدير وفتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية • تتراباك: قدمنا أحدث الحلول والابتكارات والتوجهات في قطاع التعبئة والتغليف

0 47

تتنهي اليوم فاعاليات معرض ProPak MENA”” لتعبئة وتغليف المأكولات والمشروبات ومعرض ” Fi Africa” لمكونات التصنيع الغذائي والذين شهدا إقبالا كبيرا من الزائرين المهتمين بقطاعي التعبئة والتغليف، والمواد الغذائية. وتعد نسخة 2023 هي النسخة الأكبر في تاريخ المعرض سواء في أعداد الزوار أو أعداد العارضين المحليين والدوليين حيث وصل عدد الزائرين الي 9 آلاف زائر وأكثر من 300 شركة تمثل 33 دولة من مختلف دول العالم خلال أيام المعرض الثلاثة. وقد شهد إفتتاح المعرض معالي وزير التجارة والصناعة المهندس/ أحمد سمير بالإنابة عن الدكتور/ مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وحضر أيضاً المهندس/ أشرف الجزايرلي رئيس غرفة الصناعات الغذائية والمهندس/ نديم الياس رئيس غرفة صناعة الطباعة والتغليف والدكتور/ خالد صوفي رئيس هيئة المواصفات والجودة إلى جانب ممثلي المؤسسات المعنية بالمكونات الغذائية والتعبئة والتغليف من مختلف الدول وعدد كبير من رجال الصناعة والمستثمرين.
“بكل فخر واعتزاز، تنتهي اليوم فاعاليات النسخة الأكبر من معرض أفريقيا لمكونات التصنيع الغذائي. ونحن نفخر بالنجاح الكبير لنسخة 2023 ودورنا الحيوي في دعم تطور قطاع التصنيع الغذائي في مصر. النسخة الحادية عشر شهدت الإطلاق الرسمي للعلامات التجارية Fi Africa و ProPak MENA في مصر مما يزيد من ثقل المعرض ويمهد لفتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية وزيادة الفرص التصديرية. ونحن في إنفورما ماركتس نعمل جاهدين على تحقيق رؤية الحكومة المصرية لتعزيز التصنيع المحلي وتعزيز الأمن الغذائي في البلاد، ونسعى جاهدين لتوسيع نطاق المعرض في السنوات القادمة ليصبح منصة متكاملة لتلبية متطلبات السوق المتزايدة” صرح هاني خفاجي، المدير العام لإنفورما ماركتس مصر.
وخلال المعرض، تم عقد جلسة نقاشية بعنوان “تسريع نمو صناعة التصنيع الغذائي في إفريقيا والمنطقة العربية” شارك فيها العديد من الخبراء والمتخصصون من القطاع الغذائي، حيث تم استعراض مستجدات الصناعة وتحديد فرص الاستثمار في هذا المجال المهم. وأيضاً، تم التركيز على استراتيجيات تحسين جودة المنتجات وتطوير العمليات الصناعية والتسويقية، بالإضافة إلى استخدام التقنيات الحديثة لتحسين كفاءة الإنتاج وتعزيز التنافسية في السوق المحلية والإقليمية. ويأمل المشاركون في الجلسة في أن تساهم هذه المبادرات في تعزيز صناعة التصنيع الغذائي في المنطقة وتعزيز دورها في دعم الاقتصاد المحلي وتحسين مستوى العيش للمجتمعات المحلية.
ولأول مرة، تم تنظيم فعالية ” The Women Networking Breakfast” وهو حدثاً مبتكراً تم إطلاقه خلال معرضي “ProPak MENA” و “Fi Africa” بالتعاون من الوكالة اللأمركية للتنمية الدولية “USAID” ويهدف إلى جمع النساء في الصناعة وتوفير منصة للتواصل ومناقشة القضايا الحاسمة المتعلقة بتمكين المرأة. بالإضافة إلى ذلك، تسعى الفعالية إلى تعزيز دور المرأة في القطاع الأعمال على نطاق واسع، مع التركيز على تأثيرها الحاسم في صناعة الأغذية والمشروبات. وقد حرص جميع المشاركين على مشاركة قصص النجاح والتجارب والمعرفة المتعلقة بهذا القطاع المهم، وتعزيز الشراكات والصداقات الجديدة. وبشكل عام، تعمل هذه الفعالية كعامل حرض لدفع القيادة والابتكار للمرأة في الصناعة، ملهمة المزيد من النساء للاستثمار والنجاح في هذا المجال الحيوي.
وعن مشاركتها بالمعرض قال السيد وائل خوري، العضو المنتدب لتتراباك لمنطقة مصر: “إننا فخورون بمشاركتنا هذا العام بمعرض “بروباك”، تحت عنوان “Unlocking growth”، حيث قمنا بعرض أحدث الحلول والابتكارات والتوجهات في القطاع”. وأضاف خوري، “تتراباك هي إحدى الشركات الرائدة عالميا في مجال حلول التعبئة والتغليف، ونعمل في السوق المصري منذ 40 عاماً في تقديم حلول مميزة ومُبتكرة للشركات العاملة في مجال إنتاج الألبان والعصائر والجبن في مصر، وتعتبر الاستدامة هي جوهر استراتيجياتنا، كما حصلت تتراباك مؤخراً على تقدير من الفايننشال تايمز كإحدى الشركات الأوروبية الرائدة في 2023 في مجال مواجهة التغيرات المناخية”.
هذا وقد أقيمت على هامش المعرض 60 ورشة عمل من خلال 70 متحدثا محليا ودوليا، ناقشوا من خلالها أهم القضايا التي تخص قطاع الأغذية والمشروبات، والتي ضمت ورش عن تحول ثقافة سلامة الغذاء في مصر، ونظرة عامة على سوق الشرق الأوسط وأفريقيا وكيفية وضع مصر كمصدر للبروتين النباتي للأسواق العالمية، ودور الهيئة العامة للمواصفات والجودة في “مجال تصنيع المواد الغذائية” و”الدستور الغذائية “، والاستفادة من منطقة التجارة الحرة لقارة أفريقيا لتحقيق الأمن الغذائي للقارة.
كما ناقش المعرض العديد من القضايا التي تخص قطاع التعبئة والتغليف وعلى رأسها دور GOEIC في انتقال مصر إلى الاقتصاد الأخضر من خلال مرافقها المعتمدة “مجالات الورق والكرتون والبلاستيك”، إنشاء أول مختبر لقياس انبعاثات الكربون، اتجاهات التغليف لما بعد كوفيد، تقنيات التغليف الذكية لتحسين كفاءة وأمن سلسة التوريد لشركات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التحديات التي تواجه التغليف المستدام العالمي، صناعة الطباعة والتغليف في مصر “التحديات والفرص”، حلول التغليف والطباعة .
ويتم تنظيم معرض أفريقيا لمكونات التصنيع الغذائي من قَبل شركة إنفورما ماركتس “Informa Markets”، وهي شركة رائدة في تنظيم المعارض والفعاليات الدولية. تنظم أكثر من 450 حدثًا دوليا يخدم مجموعة متنوعة من الصناعات والأسواق المتخصصة، بهدف توفير منصات فريدة للعملاء والشركاء والمجتمعات للتبادل التجاري والنمو، وذلك على مدار العام.
.. النهاية ..

بنك مصر مقالات
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.