• زيارة وفاعلية هامة لمجتمع الأعمال التونسي للقاهرة الأسبوع المقبل. • القاهرة تستضيف أول حدث افريقي (لزيت الزيتون التونسي) • تعاون واستثمارات مشتركة في مجال زيت الزيتون بين مصر وتونس في يوم زيت الزيتون التونسي بالقاهرة. • الشرقاوي: تعزيز الشراكة بين مجتمع الأعمال المصري والتونسي من أجل البلدين والقارة.

0 15

استمرارا لجهود جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة EABA برئاسة الدكتور يسري الشرقاوي في بذل الجهود لتعزيز التعاون المشترك بين الدول الافريقية وفي مقدمتها الأشقاء التوانسة مع سفارة الجمهورية التونسية بالقاهرة، وذلك فان الجمعية سوف تستقبل في الفترة ما بين 12-15 مارس الجاري وفدا من صفوة وكبار منتجي ومصدري زيت الزيتون التونسي من أصحاب الخبرات والتاريخ الدولي الممتد في هذا القطاع العام.

تأتي هذه الزيارة باعداد وتنظيم وتنسيق جيد يقوده سيادة السفير محمد بن يوسف سفير الجمهورية التونسية بالقاهرة وسوف يجري هذه الزيارة العديد من اللقاءات الثنائية بين منتجي الزيتون المصري وبين مصنعي ومستوردي الأغذية المميزة من الجانب المصري، كذلك كبار التجار والمستثمرين والمصدرين من الجانب التونسي في حضور التمثيل الحكومي لوزارة التجارة والصناعة وهيئة المواصفات والمقاييس والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات والبنك الزراعي ونخبة من كبار رجال مجتمع الأعمال والاتحاداتوالجمعيات في البلدين.

ومن جانبه أكد الدكتور يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الافارقة بأن هذا اللقاء يأتي ضمن سلسلة وخطة أعمال مكثفة مع كافة الدول الافريقية بهدف دعم وتعزيز التعاون التجاري والاستثماري المشترك بين الدول الافريقية بما يساهم في دعم الاقتصاد الافريقي.

وأشار الى أن هذا اللقاء تحديدا يستهدف الاطلاع العام على التجربة التونسية في إنتاج وتعبئة وتغليف زيت الزيتون وتواجده في الاسواق العالمية وكذلك بحث افاق التعاون الاستثماري المشترك بين المزارعين المصريين والمنتجين والمصدرين التوانسة والافارقة وكيفية استغلال ذلك في التوجه للأسواق الافريقيةوفتح اسواق جديدة في صورة تكاملية.
كما أن اللقاء يهدف خلق توأمة بين زيتون المائدة المصري ذو الانتاج الوفير والجودة المرتفعة وزيت الزيتون التونسي المتقدم في الأسواق العالمية في رؤية جديدة تخلق التكامل لا التنافس في الاسواق الدولية.

وأكد الشرقاوي بأن مجال انتاج الزيتون في مصر للمائدة يحتل مركز متقدم و مجال انتاج زيت الزيتون في تونس يحتل مرتبة متميزة عالمية و بلغ حجم انتاج زيت الزيتون التونسي 6% من حجم انتاج زيت الزيتون العالمي وتخطت صادرات زيت الزيتون 850 مليون دولار سنوي، وبلغت نسبة المزارعين للزيتون بتونس أكثر من 60% من المنتجين في القطاع الفلاحي من مزارعي تونس.

وصرح الشرقاوي بأننا نستهدف دخول أسواق مشتركة داخل القارة بجانب الأسواق المتواجد فيها زيت الزيتون التونسي وفي مقدمتها حاليا أسواق عالمية مثل اسبانيا و ايطاليا وفرنسا بنسبة 62% وامريكا وكندا بنسبة 13% ثم تأتي النسبة الباقية لأسواق السعودية والامارات، و يساهم في نجاح ذلك ما أحرزته مصر من انتاج 750 ألف طن زيتون سنوي و30ألف طن زيت زيتون و تقوم بتصدير 6-7 الاف طن زيت زيتون فقط , بينما يصل حجم تصدير زيت الزيتون التونسي 240ألف طن سنوي ولديهم 1700معصرة بحالات وتقنيات متعددة ومختلفة و أكثر من 200 شركة قوية مصدرهو متميزة ومصنف عالمي، و لتونس أكثر من 20ألف منتج تقريبا في الأسواق العالمية.
وتنطلق فاعليات يوم زيت الزيتون التونسي في مصر في 13 مارس 2022 ويشارك فيها وفد رفيع المستوى ممثلا عن وزارة التجارة والصناعة و هيئة المواصفات والمقاييس وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات بهدف الترحيب و القاء الضوء على كل ما تجريه مصر من اجراءات تتعلق بتنفيذ الاتفاقيات الدولية والاجراءات الجمركية و اليات الرقابة بشأن يضمن استدامة وسهولة وتذليل العقبات بين البلدين.

واكد الشرقاوي حرص الجمعية علي فتح الباب واستقبال كافة المستثمرين في القطاع الزراعي من الاشقاء في دول القارة من التجار والمزارعيين في المحاصيل المختلفة حتي يتم الاستفادة القصوي من المزايا النسبية والقيمة المضتفة للاصناف المنتجة داخل القارة والحرص التام علي تعظيم الاستفادة الاقتصادية من موارد القارة الامر الذي بات هاما في تفعييل التبادل التجاري البيني علي ارض الواقع مكملا لدور وتوجهات القيادة السياسية المصرية وما تجريه من دعم للعمل العربي والافريقي المشترك

بنك مصر مقالات
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.