صدور الجزء الثالث من من موسوعة الفروق الدلالية واللمحات البلاغية فى الذكر الحكيم.

كتبت :روضه هندي

0 70

اعلن المفكر والداعية الاستاذ الدكتور محمد داود الاستاذ بجامعة قناة السويس صدور الجزء الثالث
من موسوعة الفروق الدلالية واللمحات البلاغية فى الذكر الحكيم …جاء ذلك فى بيان أصدره الاستاذ الدكتور محمد داود وفيما يلى نص البيان :
مدا لله تعالى…
– بلطف خفى من الله المنعم الوهاب خرج إلى النور المجلد الثالث (الحزب الخامس) من موسوعة الفروق الدلالية واللمحات البلاغية فى الذكر الحكيم.
– وسقطت كل حسابات المرجفين وتهاوت مخاوف المحبين من ظروف اقتصادية لا تخفى على أحد.
– دوما كلمة الله هي العليا فوق حسابات البشر{وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ} [يوسف:21] ؛ ليعلم الجميع أن الفضل كل الفضل بيد الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير { قُلْ إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (73) يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ} [آل عمران 73 – 74]
– وقد تفرد هذا المجلد بمقدمة اشتملت على بحث لطيف تحت عنوان “خصائص الكلمة القرآنية”. جدير بكل مسلم أن يقف على هذه الخصائص لتكون عونًا له على تدبر كلمات الله وفهم آياته.
– كذلك اشتمل هذا المجلد على دقائق من بلاغة الذكر الحكيم وكأننا نقف عليها لأول مرة، وبخاصة دقائق المعانى لكل حرف وكلمة فى آية الدَّين، بما يشهد بالتجلى الأعظم لله الحكيم الخبير فى كشف مكنون النفس البشرية وما انطوت عليه من حب المال، وسبحان الله العظيم القائل: {أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ } [الملك:14].
– ويلمس المتدبر لآيات الذكر الحكيم في هذا المجلد إضافات علمية دقيقة احتشد لها صفوة من علماء الأمة في فن البيان؛ من أبرزهم الأساتذة :
– أ.د/ سلامة جمعة داود ” رئيس جامعة الأزهر، وعضو مجمع البحوث الإسلامية”- أ.د/ نظير عياد “أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، وعضو المجمع” -أ.د/ حسن صلاح الصغير ” أمين عام هيئة كبار العلماء” -أ.د/إبراهيم صلاح الهدهد ” رئيس جامعة الأزهر الأسبق” -أ.د/سامي عبد الفتاح هلال ” العميد الأسبق لكلية القرآن الكريم بطنطا ـ جامعة الأزهر” – أ.د/عبد الله عبد الغني سرحان ” عميد كلية الدراسات العليا ـ جامعة الأزهر”- أ.د/شعبان محمد علي كفافي ” عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالزقازيق ـ جامعة الأزهر”- أ.د/ عبد الله جاد الكريم ” أستاذ النحو والصرف والعروض ـ جامعة جازان السعودية سابقًا”. ،ومعهم فريق نابه من شباب العلماء.
– وقد أجاب هذا المجلد عن (1650) ألف وستمائة وخمسين سؤالا بإجابات شافية موثقة علميا بمعرفة علماء كل تخصص.
– وإنه لموقف نبيل مشرف من دار نهضة مصر أن قامت بهذا العمل متحملة كل النفقات المالية التي اعتذر عنها كثيرون، نسأل الله العظيم أن يبارك في هذه الدار ببركة إجلالها لكتاب الله تعالى.
– اللهم لك الحمد حمدًا يوافى نعمك ويكافئ مزيدك…
لقد امتلأ القلب يقينا فى معية جلال آيات الذكر الحكيم التى كنا نتوسل بها فى دعائنا إلى الله بالتيسير وقت الشدة، حين استحكمت من كل جانب إلا باب الله العلى الكريم ، فى رحاب قوله تعالى:
{إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}[البقرة:20]
{ إِنَّ ذَٰلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ} [النساء:30]
{ إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ } [يوسف: 100]
{وَمَا ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيز} [فاطر:17]
{ وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِن بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ} [ الشورى:28]
– ونسأل الله تبارك وتعالى أن يوالى هذه الموسوعة بإنعامه وإفضاله حتى تتم بعونه وتوفيقه، وأن يصطفى لها مُحسن إدارة ومُحسن نفقة ومحُسن علم من أولياء الله الصالحين.
– دام التوفيق والسداد والمدد العظيم من الله المنعم الوهاب الفتاح العليم، فهو ولى ذلك والقادر عليه.
– وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وعلى كل منسوب إلى هذا الجناب الشريف.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
الغريب الفاني عن نفسه
محمد بن داود
في الفجر: الخميس 11/ 5 / 2023 من الميلاد
21 من شوال / 1444 هجرية

بنك مصر مقالات
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.