الجمال العربي للإنتاج الفني تكرم محمد حمزة ومحمد بخش بحضور نجوم الدراما

المدن - جدة: متابعة وتصوير وحيد جميل

0 75

بحضور أمين عام إتحاد الفنانين العرب الفنان د. عمر الجاسر و مدير عام فرع وزارة الإعلام بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ عبد الخالق الزهراني والمخرج المصري د. عادل زكي قامت مؤسسة “الجمال العربي للإنتاج الفني” ممثلة برئيسها التنفيذي زياد السفياني بتكريم فنانان من أبرز نجوم الدراما في السعودية، وهما عميد الدراما الفنان الراحل محمد حمزة، والفنان محمد بخش أحد أبرز رواد الدراما السعودية، بحضور حشد كبير من الفنانين والفنانات والإعلاميين والإعلاميات ومواهب “نادي المسرح العام”.

بدأ الحفل بكلمة الترحيبية ألقاها رئيسها التنفيذي الإعلامي والممثل زياد محمود السفياني دارت “دردشة” بين الممثل د. هاني مدني والمخرج المصري د. عادل زكي حول الدراما وكيفية تطوير الممثل لنفسه لتحقيق النجاح. ثم ألقى الشاعر إبراهيم المهدي قصيدتين من ديوانه “الوسادة الخالية”. ومع فقرة ذكريات الإعلام والفن مع المكرمين تحدث كاتب السطور والزميل المستشار الإعلامي علي فقندش، عن علاقة كل منهما بالمكرمين الراحل محمد حمزة والفنان الرائد محمد بخش. ثم تحدث أمين عام اتحاد الفنانين العرب الفنان د. عمر الجاسر عن الاتحاد والمهرجانات السينمائية وكيفية خدمة الفنانين السعوديين والمهرجانات في السعودية. ثم قام مخرج الحفل الفنان فيصل الزيات بعرض صور متنوعة عبر الـ “البروجكتر” للفنانين المكرمين.

 

عميد الدراما في السعودية:

ثم ألقى الرئيس التنفيذي زياد محمود السفياني نبذة عن عميد الدراما في السعودية الفنان الراحل محمد حمزة، الذي أسس وأثرى عالم الدراما بأعماله المميزة طوال أكثر من نصف قرن. “مؤلف ومنتج وممثل”. ومنها “أصابع الزمن”، “ليلة هروب”، “قصر فوق الرمال”، “دموع الرجال” وغيرها الكثير من الأعمال الدرامية.

ثمّ ذكر بعض أعماله الدرامية وأنهى كلمته بالقول: ” عام 2006م تمّ تكريمة في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون. ونحن اليوم لا نكرّمه، فهو أكبر من أي تكريم، إنما نحتفي ببعض إنجازاته وما قدمه للدراما السعودية طوال أكثر من نصف قرن.

 

إنه الفنان السعودي محمد حمزة المدني (1 أغسطس 1933 – 26 أغسطس 2020) الذي لُقِّبَ بعميد الدراما السعودية، وولد ونشأ في المدينة المنورة في منطقة زقاق الطيار، ثم انتقل إلى مدينة جدة، وبعد مسيرة طويلة من العطاء المميز صعدت روحه إلى بارئها يوم الأربعاء 26 أغسطس 2020 الموافق 7 محرم 1442 هـ عن عمر 87 عامًا، ودفن بالمدينة المنورة.

ثم ألقى الفنان لؤي محمد حمزه مشرف لجنة الأفلام بجمعية الثقافة والفنون بجدة ، ابن الفنان الراحل محمد حمزة كلمة عدد فيها مناقبه وكيف يراه كأب وممثل وكاتب ومنتج وإنسان تحت عبارة ” أنا إبن لرجل” والتي كررها مع كل صفة يذكرها من صفات والده الحميد والكثيرة.

 

أحد أبرز الرواد:

واستمر الرئيس التنفيذي زياد محمود السفياني في تقديم فقرات الحفل فتحدث في نبذة مختصرة عن المكرّم الثاني فقال: ” حينما نتطرق للدراما السعودية ورموزها من الرواد والأسماء التي ساهمت في الارتقاء بها، فهو أحد أبرز روادها.. له بصمة واضحة لا تنسى في صناعة الدراما السعودية، ممثلاً ومؤلفاً ومنتجاً.

هو أيضاً من مواليد المدينة المنورة (على ساكنها أفضل الصلاة والسلام) ولد بتاريخ الأول من يوليو عام 1954م، وبدأ نشاطه الفني عام 1970م.
من أشهر عبارته (أنا المعلم درويش اللي يداقشني ما يعيش). أكيد عرفتوه. إنه فتوة “حارة الشيخ”.

إنه المبدع والمتألق دائماً الفنان محمد بخش الذي يكرمنا بحضوره، ونحن نحتفي به في حضوركم أيها الحضور الكرام.
ولكن قبل التكريم والاحتفاء دعونا نستعرض بعض أعماله أمام الجيل الجديد وتذكير جيلنا بها.

من أبرز المسلسلات التي قدمها وشارك فيها: ” من الأدب السعودي، زمن عماد، عندما تغيب الحقيقة، قلوب من ورق، أنتِ طالق، حارة الشيخ، هوامير الصحراء، سفربرلك” وفيلم “أمل الوفاء”.

ولا ننسى المسلسلات التي شارك فيها، ومنها: (محمد رسول الله، ليلة هروب، صور اجتماعية، زقزوق وظريفة، لا يحوشك حبروك، أبو حمدان في رمضان، حكايات على جدران الزمن، أوراق سجينة، صياحة صياحه، 37 درجة مئوية، طاش ما طاش، الساكنات في قلوبنا، جرذان الصحراء وأوراق التوت). وغيرها الكثير التي يضيق الوقت لسردها. والآن.. باسمكم جميعاً أطلب من المعلم درويش أن يتفضل إلى المسرح.

وقبل فقرة التكريم ألقى الممثل محمد بخش كلمة كان يفترض أن يتحدث فيها عن نفسه وعن تكريمه، لكن تكلم عن علاقته بالفنان الراحل محمد حمزة، قائلاً إنه أحق بالتكريم منه ولهذا سيكتفي بالحديث عن دعم محمد حمزة له وإعطائه الفرصة الأولى في البطولة. كان يتحدث محمد بخش وهو يحبس الدمعة التي ترقرقت في عينيه وغالبها كي لا تسيل على خديه.

كذلك تحدث الممثل ناجي طنطاوي على رحلة العمرمع الفنان محمد حمزة الذي أعطاه الكثير من الفرص الدرامية واصطحبه معه إلى القاهرة لتصوير أكثر من عمل هناك، وكذلك مسيرته الفنية مع الفنان محمد بخش.

ومع صعود الممثل د. عمر الجاسر وعبد الخالق الزهراني قام زياد محمود السفياني بتسلم درع الراحل محمد حمزة إلى الفنان محمد بخش ليقوم بدوره تسليمه إلى ابن الراحل الممثل وائل حمزة الذي استلمه نيابة عن شقيقه الأصغر الممثل لؤي حمزة مشرف لجنة الأفلام بجمعية الثقافة والفنون بجدة ، ثم قام بتسلم درع الفنان محمد بخش إلى د/ عمر الجاسر وعبد الخالق الزهراني لتسليمه إلى الممثل محمد بخش نيابة عنه وعن مؤسسة “الجمال العربي للإنتاج الفني”.

 

نادي المسرح العام:

أعضاء “نادي المسرح العام” وطلب منهم الصعود للمسرح لاتقاط صور تذكارية مع النجم محمد بخش ووائل حمزة ابن الفنان الراحل محمد حمزة والحضور على المسرح، وهم: طارق زياد السفياني، هنادي غزي، إبراهيم المهدي، دينا برنجي، رامي غزي، سراج حربي، صالح بامحرم، طلال علي، عبير عطار، عصام حوباني، لينا الدواليبي، ممدوح أحمد، منى حريري وهشام كوثر.

وكان من أبرز الحضور من الممثلين، ناجي طنطاوي وعماد اليوسف وعبد العزيز الشمري ونزار السليماني وصالح الخلاقي وعبد الرحمن عزت وأحمد الصياد ومحمد أبو لبن والمخرج د.عادل زكي وفيصل الزيات وصالح الإمام و سميرة مداح والمطرب د. حسن إسكندراني وعازف القانون الملحن مدني عبادي والفنان التشكيلي هشام بنجابي والممثلات ميرفت المنصوري ومن الإعلام عبد العزيز إنديجاني ونانا سقا وخير الله زربان وحسن علوي ومحمد العمري وعلي الشدوي وخالد السفياني وصبري باجسير.

وفي ختام حفل تكريم دعى الرئيس التنفيذي زياد السفياني الحضور لتناول الطعام والتقاط الصور مع النجوم، ومن ثم الانتقال إلى الصالة الداخلية لتكملة السهرة مع المواهب الغنائية الشابة.

الجمال العربي

 

 

 

 

 

ونقدم لكم من خلال موقع المدن تغطية شاملة لكل أخبار وأخبار عربية ودولية وأخبار المدن وقتصاد وبنوك وأفن وثقافة وثقافة وفن ورياضة وعقارات وقناة المدن ومقالات وتحت القبة وحوادث ، يقوم فريق موقع المدن بتغطية كافة الأحداث الرياضية مثل الدوري المصري والدوري الإنجليزي والدوري السعودي والدوري الإسباني وكافة البطولات الأوروبية والعالمية ودوري أبطال أفريقيا.

بنك مصر مقالات
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.