رئيس الوزراء الفلسطيني في القاهرة.. جدول الأعمال وسر لقاء شيخ الأزهر والبابا

0 36

لا تتوانى الدولة المصرية عن تقديم كافة أوجه الدعم للمساهمة في تنمية الاقتصاد الفلسطيني، حيث يتوجه رئيس الوزراء الفلسطيني محمد إشتية إلى القاهرة اليوم الإثنين على رأس وفد وزاري في زيارة تستغرق ثلاثة أيام يجري خلالها مباحثات حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وفلسطين.ويضم الوفد المرافق لإشتية وزراء الخارجية والمغتربين والداخلية والاقتصاد الوطني والصحة والمواصلات والأشغال العامة والإسكان والتعليم العالي والأوقاف وسلطة الطاقة، إضافة للأمين العام لمجلس الوزراء والمتحدث الرسمي باسم الحكومة.
وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية، يتم خلال الزيارة، التي تعتبر الثانية لحكومة اشتية للعاصمة المصرية، توقيع عدد من الاتفاقيات، حول القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الشقيقين.
كما يضم الوفد عددا من رجال الأعمال، الذين سيبحثون مع نظرائهم المصريين فرص إقامة تعاون مشترك، بما يعزز التبادل التجاري بين فلسطين ومصر في جميع المجالات.
وقال الدكتور جهاد الحرازين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إن زيارة رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور محمد إشتية إلى القاهرة تأتي بمشاركة وفد وزاري فلسطيني ومجموعة من رجال الأعمال بعد دعوة تلقاها من نظيره رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي
وأوضح الحرازين أن ذلك يأتي في سياق العمل المشترك والدور المصري الكبير المساند للقضية الفلسطينية، حيث تمثل هذه الزيارة أهمية كبرى لدى الجانبين خاصة في ظل تطوير العلاقات بين الجانب المصري والفلسطيني وخلق شراكات جديدة على المستويات كافة، السياسية والاقتصادية والاستثمار.
وتابع: ولذلك هناك أهمية كبرى للزيارة لما سيشمله برنامجها من لقاءات متعددة سواء ثنائية بين الوزراء أو مفتوحة مع مجلس الوزراء بأكمله، وتوقيع مجموعة من مذكرات التفاهم والاتفاقات التي تعود بالنفع على البلدين، وكذلك اللقاءات التي ستجري مع شيخ الأزهر وقداسة البابا “لشكرهما على دعم صمود شعبنا”، إضافة إلى جمعية رجال الأعمال والصناعات بما يساهم ويعزز من الدور المصري المساند والداعم للقضية الفلسطينية.

ولفت إلى أن مصر على مدار التاريخ كانت ولا زالت سندا داعما للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة ولم تتخلى يوما عن مسؤولياتها القومية والوطنية تجاه الشعب الفلسطيني بل هي اول المبادرين والداعمين للشعب الفلسطيني ومن هنا تأتي أهمية ومكانة مصر على الصعيد الدولي.

واستطرد: ولذلك يتم تنسيق المواقف دائما وبشكل مستمر بين القيادة المصرية والفلسطينية وخاصة في ظل ما تمر به القضية الفلسطينية من منعطف تاريخي حاد وما يمارس ويرتكب بحق الشعب الفلسطيني من جرائم من قبل حكومة التطرف والارهاب الإسرائيلي بما يتطلب تنسيق المواقف بين مصر وفلسطين للخروج من هذا المنعطف ومحاولة خلق أفق جديد يؤدي إلى انفراجه بالأزمة القائمة التي اوجدتها حكومة نتنياهو وتعمل على زيادة حدتها.

واختتم قائلا: ولذلك هذه الزيارة تحمل مضامين سياسية واقتصادية ومواضيع اخرى تعزز من الشراكة والعلاقات القائمة.

بنك مصر مقالات
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.